حاشية بلوغ المرام.. تحقيق ودراسة
32 السبت 15 / رمضان 9 / 1438
12 فبراير, 2015 - 23 ربيع الثانى 1436هـ

 

تمت يوم الخميس 23/4/1436هـ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة "ناهد محمد رمضان" بعنوان (حاشية بلوغ المرام / تحقيق ودراسة من باب صفة الصلاة إلى نهاية باب صلاة المسافر والمريض) لنيل درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية قسم الكتاب والسنة.

وقد ضمت لجنة المناقشة كلا من :

فضيلة الشيخ د. علي بن عمر بادحدح / مشرفا

فضيلة الشيخ أ. د. أحمد بن نافع المورعي (جامعة أم القرى) / مناقشا خارجيا

سعادة الدكتورة إندونيسيا خالد حسون / مناقشا داخليا

وقد احتوت الرسالة على مقدمة وخاتمة وقسمين: القسم الأول للدراسة واحتوى على بابين ضمت   19 مبحثا، والقسم الثاني للتحقيق، وبلغ عدد الأحاديث المدروسة في صلب الرسالة أكثر من تسعين حديثا عدا الأحاديث والآثار الأخرى المذكورة والمخرجة في ثنايا البحث.

وذكرت الطالبة في مقدمة رسالتها أن من أهم أسباب اختيارها للموضوع الرغبة في اكتساب المعرفة في مجال تحقيق المخطوطات، وحبها الشديد لعلم الحديث ورغبتها في الاستزادة منه، إضافة لإخراج هذا الكتاب إلى النور لما له من مكانة عظيمة وقيمة علمية كبيرة وثناء كثير من العلماء عليه، ولما لمؤلفه من مكانة وقدر فهو الحافظ الكبير والعلامة الشهير، ومن الأسباب أيضا كون الكتاب يناقش علل الحديث مناقشة مختصرة مركزة.

وقد أثنى المناقشون على موضوع الرسالة، وأوصت اللجنة بمنحها درجة الماجستير بتقدير ممتاز، علما أن الطالبة حاصلة على تقدير ممتاز في مجموع المواد الدراسية في برنامج الماجستير.