اجتماع المجلس العلمي الثامن عشر
27 السبت 15 / رمضان 9 / 1438
02 فبراير, 2014 - 2 ربيع الثانى 1435هـ

 

شارك فضيلة الشيخ الدكتور علي بن عمر بادحدح عضو المجلس العلمي للهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لرابطة العالم الإسلامي في اجتماع المجلس الثامن عشر، والذي انعقد بمقر الهيئة بجدة يوم السبت 1/4/1435هـ، برئاسة فضيلة الشيخ الدكتور أيمن رشدي سويد رئيس المجلس، وحضور الأمين العام للهيئة فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن علي بصفر عضو المجلس، إضافة إلى باقي أعضاء المجلس من المشايخ الفضلاء.

بدأ الاجتماع بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم كلمة ترحيبية من رئيس المجلس، وبعدها تم عرض جدول أعمال الاجتماع والبدء في مناقشة بنوده.

ناقش المجلس خطورة المواقع الإليكترونية والتطبيقات المحرفة لنصوص القرآن الكريم، وأوصى بإصدار بيان تحذيري يوضح بعض الأمثلة للتحريف في البرامج القرآنية على شبكة الإنترنت، وأمثلة للتحريف في تطبيقات القرآن الكريم، على أن يتضمن البيان قائمة بالمواقع والتطبيقات الموثوقة.

 

 كما ناقش شروط الحصول على الشهادة العالمية لتجويد القرآن الكريم (إتقان) من خلال اعتماد اختبار نظري وتطبيقي خاص بذلك، إضافة إلى إنشاء موقع إليكتروني على الشبكة يحتوي على تعريف بالشهادة وأهميتها ومستوياتها، وآلية التسجيل والقبول، والمراجع المعتمدة، ونماذج الاختبارات الاليكترونية المعدة لذلك.

واطلع المجلس على محاور وموضوعات وأهداف المؤتمر العالمي الثالث للهيئة تحت عنوان "أثر الإعلام في تعليم القرآن الكريم" والمقترح انعقاده في منتصف العام القادم 1436هـ.

واعتمد المجلس في أحد بنود الاجتماع تطبيق "بيان القرآن" QuranWorks والذي يعد من أفضل تطبيقات القرآن الكريم في متجر البرامج.

 

إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع، واتخذ المجلس حيالها القرارات اللازمة.