كيف تقيّم ثقافتك عن القضايا الإسلامية ؟
أدخل بريدك الالكتروني...
 
 
مقالات إيمانية
 
باب اليقين
باب اليقين
13/04/2016 - 6 رجب 1437هـ
الكاتب:
إسلاميات
اليقين نور يقذف في القلب، به يدرك العبد الموفق أن ما سوى الحق سبحانه من قبيل الظل، والظل لاهو موجود باعتبار مراتب الوجود، ولا هو معدوم باعتبار مراتب العدم
باب الشكر
باب الشكر
21/02/2016 - 12 جمادى الأولى 1437هـ
الكاتب:
إسلاميات
وحقيقة الشكر، الاعتراف بنعمة المنعم على وجه الخضوع، وعلى هذا القول يوصف الحق بأنه شكور، توسعاً لا حقيقة، ومعناه أنه يجازي العباد على الشكر فسمّى جزاء الشكر شكراً، فالله تعالى شكور فيثني على عباده الصالحين ويبتدئ بالإحسان ويثني على فاعله، وشكره تعالى إعطاؤه الكثير من الثواب على العمل اليسير.
باب التوكل
باب التوكل
24/01/2016 - 14 ربيع الثانى 1437هـ
الكاتب:
إسلاميات
قال بشر الحافي: يقول أحدهم: توكلت على الله تعالى وهو يكذب على الله تعالى، إذ لو توكل على الله لرضي بما يفعل الله به، لأن الرضا بذلك من ثمرات التوكل.
باب القناعة
باب القناعة
02/12/2015 - 20 صفر 1437هـ
الكاتب:
إسلاميات
القناعة: هي الاكتفاء بما تندفع به الحاجة من مأكل وملبس وغيرهما، وهي ممدوحة ومطلوبة، قال تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً} قال كثير من أهل التفسير: الحياة الطيبة في الدنيا: القناعة.
فِتْنَةُ الابتِلاء
فِتْنَةُ الابتِلاء
13/06/2015 - 26 شعبان 1436هـ
الكاتب:
نزيه مطرجي
ما على وَجْهِ الأرض أحدٌ يَنجو من البَلاء، وَيُعصَم من الابتلاء، ولو كان من الرُّسل الأصفِياء، ومن أولي العزم من الأنبياء. فالدنيا دار عمل ليست بدار حساب، ودارُ امتحان ليست بدار جزاء.
باب الصمت
باب الصمت
16/06/2015 - 29 شعبان 1436هـ
الكاتب:
إسلاميات
اعلم أن الكمال كله في صمت اللسان والقلب، فغير ذلك لا خير فيه، فبالصمت تكون السكينة والوقار، وبالقيل والقال قد تتهتك الأستار، والصمت هو السكوت عن المحرم والمكروه وخلاف الأولى وهو السكوت عما لا يعني.
باب الخوف
باب الخوف
25/06/2015 - 8 رمضان 1436هـ
الكاتب:
إسلاميات
الخوف معنىً متعلقه في المستقبل لأنه إنما يخاف أن يحل به مكروه، أو يفوته محبوب، ولا يكون هذا إلا لشيء يحصل في المستقبل، فأما أن يكون في الحال موجوداً فالخوف لا يتعلق به.
باب الرجاء
باب الرجاء
08/07/2015 - 21 رمضان 1436هـ
الكاتب:
إسلاميات
اعلم أن حقيقة الرجاء تعلق القلب بمرغوب فيه، مع الأخذ في الأسباب، وهو مندوب إليه بهذا المعنى بخلاف الطمع فإنه محرم، لأنه أصل الخير مع ترك أسبابه.
باب الحزن
باب الحزن
12/08/2015 - 27 شوال 1436هـ
الكاتب:
إسلاميات
الحزن لا يكون إلا من قلب حي، تألم من المعاصي، وحزن على فوات الطاعات، فيطلب هذه ويفر من تلك، لما أحس به من ألم وملاءمة، ولما وجده من مرارة وحلاوة، فحزن على ما فاته من الموافقات على حسب همته، وندم على ما فعله من الزلات، والقلب الميت لا يحس بشيء من ذلك.
باب الجوع وترك الشهوة
باب الجوع وترك الشهوة
12/10/2015 - 29 ذو الحجة 1436هـ
الكاتب:
إسلاميات
الجوع مندوب إليه بآيات القرآن الشريفة، وأخباره صلى الله عليه وسلم الصريحة، وحقيقته حبس النفس عن دار الامتلاء والبطنة، وهو من منازل العوام في ابتداء سيرهم، لحاجتهم إلى النشاط في الإرادة، ورقة القلب بترك العادة.
باب الخشوع والتواضع
باب الخشوع والتواضع
26/10/2015 - 13 محرم 1437هـ
الكاتب:
إسلاميات
الخشوع إنما يكون بجمع القلب على مراقبة الرب، فيثمر تصاغر النفس في حال انقيادها ومناجاتها لربها، وقد تتوالى على العبد فتصير من منازلاته، فيدوم على استصغار النفس مع كل طارق للحق تعالى وللخلق.
باب مخالفة النفس وذكر عيوبها
الكاتب:
إسلاميات
النفس ثلاثة: أمارة، ولوامة، ومطمئنة، والقوم إذا أطلقوا النفس فإنما يريدون الروح الوضيعة الحيوانية المباينة للروح الرفيعة النورانية، ورضا القدوس كامن في مخالفة النفوس.
فوائد الذكر
فوائد الذكر
23/12/2014 - 31 صفر 1436هـ
الذكر أيسر العبادات وهو من أجلِّها وأفضلها، حركة اللسان أخفُّ حركات الجوارح وأيسرها، ولو تحرَّك عضوٌ من الإنسان في اليوم والليلة بقدر حركة اللسان لشقَّ ذلك عليه، فأنت بذكر الله، بالدعوة إلى الله، بتبيين الحق، بالنصح، بإرشاد المسلمين، ببيان أحكامهم الفقهية أنت ذاكر، تذكر ذكراً تعبدياً، وذكراً دَعَوِيَّاً.
مقام التوبة
مقام التوبة
25/12/2014 - 3 ربيع الأول 1436هـ
الكاتب:
إسلاميات
قال الدقَّاق: التوبة على ثلاثة أقسام، أولها: التوبة، وأوسطها الإنابة، وآخرها الأوبة. فجعلَ التوبة بداية، والأوبة نهاية، والإنابة واسطتهما. فكل من تاب لخوف العقوبة فهو صاحب توبة، ومن تاب طمعاً في الثواب فهو صاحب إنابة، ومن تاب مراعاة للأمر لا لرغبة في ثواب، أو رهبة من العقاب فهو صاحب أوبة.
لحظات الاحتضار
لحظات الاحتضار
26/01/2015 - 6 ربيع الثانى 1436هـ
إنها لحظات لا يمكن التمثيل فيها أبداً، بل المتحدّث الرئيس فيها هو القلبُ الذي كان يعيش أجملَ لحظاته، وهو يُدْبِرُ عن هذه الحياة المنغصّة؛ ليُقبِل على فواتح الرحمة الإلهية، نقولها إحساناً منّا للظنّ بالرب الكريم الذي كانت تعبدُه هذه المرأة، وأمثالها من المؤمنين الموقنين بل المشتاقين للقاء الله.
العبادة الخفية.. زورق النجاة
العبادة الخفية.. زورق النجاة
04/02/2015 - 15 ربيع الثانى 1436هـ
الكاتب:
خالد رُوشه
زورق من ركبه نجا, وعبادة من اعتادها طهر قلبه وهذب نفسه وعودها الإخلاص, إنها العبادة في السر والطاعة في الخفاء, حيث لا يعرفك أحد ولا يعلم بك أحد, غير الله سبحانه, فأنت عندئذ تقدم العبادة له وحده غير عابئ بنظر الناس إليك وغير منتظر لأجر منهم مهما قل أو كثر.. وهي وسيلة لا يستطيعها المنافقون أبداً, وكذلك لا يستطيعها الكذابون؛ لأن كلاً منهما بنى أعماله على رؤية الناس له, وإنما هي أعمال الصالحين فقط.
الذكر.. عبادة القلوب
الذكر.. عبادة القلوب
12/02/2015 - 23 ربيع الثانى 1436هـ
حضور الله في القلب على الدوام أو على شبه الدوام يخفف حتى ضغط الحياة وتقلباتها، فطالما استشعر الإنسان معية الله شعر بأن كل ما حوله وكل ما أصابه إنما هو إرادة الله، فتراه يشكر الله عند الرخاء، وتراه يحمد الله عند البلاء، فلا تراه يشتكي ألما بصدره ونفسه طالما أنه عن الله قد رضي، فيعلم حينها أن كل ما كتبه الله له هو الخير ذاته.
حياة السائرين إلى الله.. بين الشكر والصبر
لعل ما يضفي على حياة السائرين إلى الله جمالاً يسمو بمعانيها، وجلالاً يرتقي بدلالاتها، وثقة ربما وضعتها على ضفاف الكمال، أن العبد السائر إلى الله يراوح بين مقامين جليلين عظيمين، كل مقام منهما يمثل عبادة عظيمة، ودرجة رفيعة، لا يفتأ العبد السائر يحط رحاله مرة هنا، ومرة هناك، وهما مقامان يحتلان مرتبة في السمو واحدة، فهو لا ينزل من مرتبة إلى مرتبة، بل ينتقل من مرتبة إلى مرتبة، إنهما مقاما عبادة الصبر وعبادة الشكر.
خُلُقُ الإسلامِ الحَياء
خُلُقُ الإسلامِ الحَياء
15/02/2015 - 26 ربيع الثانى 1436هـ
الكاتب:
نزيه مطرجي
إن لكل دين خُلًقاً، وخُلُق الإسلام الحياء. وإن الحياء من الإيمان، والبَذاء من العِصيان، وكفى بالحياء فضلاً أن يكون للخير دليلاً، وكفى بالبَذاء قُبحاً أن يكون إلى الشرِّ سبيلاً.
أثر كلمة التوحيد في نورانية القلوب
أثر كلمة التوحيد في نورانية القلوب
01/03/2015 - 10 جمادى الأولى 1436هـ
الكاتب:
خالد روشه
إن البداية الصحيحة في الطريق إلى الله سبحانه وتعالى هي كلمة التوحيد ”لا إله إلا الله“ فبها يضيء القلب وبها توهب له الحياة. وكلما بعد الإنسان عن كلمة التوحيد اقترب من المرض والموت، وأظلم قلبه واسود.
تدبر القرآن والنهضة
تدبر القرآن والنهضة
01/03/2015 - 10 جمادى الأولى 1436هـ
لما كانت هذه الأمة هي خاتم الأمم، وكان القرآن الكريم هو كتابها الذي أنزله الله على نبيها خاتم النبيين وسيد الأولين والآخرين، وكان هذا الكتاب هو خاتم الكتب والمهيمن عليها، كان لزاماً أن يكون حبل النجاة لها مما يعصف بها من الفتن وأن يكون قائدها لسعادة الدارين، وأن يكون هو هداها الذي آتاها الله إياه
باب المجاهدة
باب المجاهدة
04/03/2015 - 13 جمادى الأولى 1436هـ
الكاتب:
إسلاميات
قال السري: يا معشر الشباب.. جدوا قبل أن تبلغوا مبلغي فتضعفوا وتقصّروا كما ضعفت وقصرت، وكان في ذلك السن لا يلحقه الشباب في العبادة.
كيف نتعامل مع القرآن؟
كيف نتعامل مع القرآن؟
05/03/2015 - 14 جمادى الأولى 1436هـ
إن المسلمين في كثير من الأقطار يعانون اليوم أزمة غياب التدوال الاجتماعي للقرآن الكريم! ومعنى “التداول” ههنا: الانخراط العلمي في تصريف آيات الكتاب في السلوك البشري العام، تلاوةً وتزكيةً وتعلمًا، وتعريض تربة النفس لأمطار القرآن، وفتح حدائقها المشعثة لمقارضه ومقاصِّه حتى يستقيم المجتمع كله على موازين القرآن.
الخلوة والعزلة
الخلوة والعزلة
12/03/2015 - 21 جمادى الأولى 1436هـ
الكاتب:
إسلاميات
الخلوة صفة أهل الصفوة، والعزلة من أمارات الوصلة، ولابد للمريد في ابتداء حاله من العزلة عن أبناء جنسه، ثم في نهايته من الخلوة لتحققه بأنسه، ومن حق العبد إذا آثر العزلة أن يعتقد باعتزاله عن الخلق سلامة الناس من شره، ولا يقصد سلامته من شر الخلق
منزلة التقوى
منزلة التقوى
02/04/2015 - 13 جمادى الثانية 1436هـ
الكاتب:
إسلاميات
هي اسم جامع للحذر من جميع ما أمر الله أن يحذر منه، فتارة يحذر العبد تضييع الواجبات، أو المندوبات، فيتقيه، وتارة يحذر ارتكاب المحرمات، أو المكروهات، فيتقيه، وتارة يحذر فوات أعالي الدرجات، فيتقيه، بألا يشتغل بأدونها، واتفقت الأمة على فضيلتها وطلبها
منزلة الورع
منزلة الورع
16/04/2015 - 27 جمادى الثانية 1436هـ
الكاتب:
إسلاميات
هو ترك الشبهات، وهو الورع المندوب الشائع، وقد يُطلق على ترك المحرمات وهو الورع الواجب، وكل منهما مطلوب، عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) أخرجه الترمذي في الزهد وابن ماجه في الفتن.
عَداوةُ الشَّيطان
عَداوةُ الشَّيطان
27/04/2015 - 8 رجب 1436هـ
الكاتب:
نزيه مطرجي
إن الله تعالت قُدرته، وجلّت حِكمتُه، خلق عباده حُنَفاء كلهم، فأتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم، وأمرتهم بأن يُشرِكوا بالله ما لم ينزِّل به سُلطاناً كما ورد في الصحيح، وعداوةُ الشيطان للبشر من يوم «أبَى واستَكبَر» يومَ أُمِر الملائكة والجانّ بالسَّجود للرحمن، فكلُّهم استجاب وسجد إلا الذي تكبَّر وحسَد.
باب الزهد
باب الزهد
12/05/2015 - 23 رجب 1436هـ
الكاتب:
إسلاميات
قال رجل ليحيى بن معاذ: متى أدخل حانوت التوكل؟ وألبس رداء الزهد؟ وأقعد مع الزاهدين؟ فقال: إذا صرت من رياضتك لنفسك في السر إلى حد لو قطع الله عنك الرزق ثلاثة أيام لم تضعف في نفسك، فأما ما لم تبلغ هذه الدرجة، فجلوسك على بساط الزاهدين جهل، ثم لا آمن عليك أن تفتضح بينهم.
عبادة التفكر
عبادة التفكر
18/12/2014 - 26 صفر 1436هـ
الكاتب:
عصمت عمر
من أعظم العبادات وأفضل الطاعات, وأقرب القربات إلى الله تعالى؛ لأنها تزيد الإيمان وترسخ اليقين, وتجلب الخشية والتعظيم
القرآن الكريم .. وفرائض المسلمين الغائبة
تُعتبر قضية العلاقة بين المسلم والقرآن الكريم من أهم القضايا التي يجب بحثها، ولئن كان هناك دليل على أهمية تلك العلاقة، بما تتضمنه من فهم من جانب المسلمين لتعاليم القرآن الكريم، ومتطلبات التعامل القيمي والحركي معها، إلا أنه من بين أهم المفردات الموضوعة في مخططات قوى الاستعمار العالمي التي تستهدف أمتنا، فصل المسلم عن القرآن الكريم، بكل ما يعنيه ذلك من معانٍ.