كيف تقيّم ثقافتك عن القضايا الإسلامية ؟
أدخل بريدك الالكتروني...
 
 
المحاضرات
 
الترجمة النورانية لابن قيم الجوزية
الترجمة النورانية لابن قيم الجوزية
06/04/2015 - 17 جمادى الثانية 1436هـ
الحديث عن سير العلماء والصالحين ليس لمجرد التسلية، بل الهدف الأسمى منه هو أخذ العبرة والعظة، والاقتداء بهم في علمهم وعبادتهم وأخلاقهم ومعاملاتهم.والإمام ابن القيم أحد هؤلاء الأعلام الذين يقتدى بهديهم، ويستضاء بنورهم، وتستحث الهمم بالنظر في كتبهم وعلمهم، وقد برز في مجالات شتى: في مجال العلم والعبادة والأخلاق والسلوك والمعاملة، بل صار منظراً بارعاً، وطبيباً للقلوب ماهراً، وفقيهاً مبدعاً، ولأهل الزيغ والضلال قارعاً ومدحضاً، ولكلامهم وأباطيلهم مفنداً، فرحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.
وجاء الصيف!
وجاء الصيف!
19/06/2014 - 21 شعبان 1435هـ
كلنا يعلم أن التغيرات الاجتماعية تلقى تجاوباً وتغيراً في أحوال الناس أو ممارساتهم ؛ لأن هذه القضايا تعم وتشمل الناس و المجتمع ، إذ حينما تنتهي الدراسة أو يبدأ العمل أو تمنح فرص الإجازة ونحو ذلك ، تكون هناك من الأعمال والمناسبات ما لا يكون في غيرها .
الهوية في زمن المتغيرات
الهوية في زمن المتغيرات
11/03/2012 - 18 ربيع الثانى 1433هـ
الهوية في زمن المتغيرات، في أنشطة ملتقى البحر الصيفي الذي أتوجه في البداية بالشكر للقائمين عليه وللمكتب التعاوني للدعوة وتوعية الجاليات وكذلك لمكتب الدعوة والإرشاد في محافظة جدة، ومع هذا الشكر أبدأ بلفته أجعلها مدخلاً لبدء حديثنا عن الهوية، نحن في ملتقى البحر الصيفي ولكننا لسنا على البحر مؤكداً، والبحر في غرب جدة ونحن في شرقها لكن هذا الاسم بقي وبقي معه الرمز والصورة والرسم؛ لأن الملتقى يريد أن يحافظ على هويته، لأن هويته رسخت في الأذهان وعرف بها اسماً ورسماً وموقعاً وبرنامجاً.....
الناس والحياة
الناس والحياة
14/02/2011 - 11 ربيع الأول 1432هـ
لعل هذا الموضوع أيها الأخوة له أهمية في فهمنا لحقائق وسنن الحياة وفي معرفتنا لأنماط للأقسام وتصرفات الناس في هذه الحياة وأن نعرف أيضاً ما ينبغي ما نكون عليه في إيماننا وإسلامنا وفهمنا لغايتنا وتحقيقنا لرسالتنا ووراثتنا لنبينا في هذه الحياة.
للمعاصي والذنوب آثار سيئة على الكون والفرد والمجتمع، فالذنوب تتأثر بها الدنيا بأسرها، ولو فقه العباد هذه الحقيقة ما سعى أحد إلى ذنب، فإنها سبب إهلاك الأمم السابقة في الدنيا، أما في الآخرة فالأمر أفضع، والعذاب أشنع، ألا فليدع كل مسلم الذنوب والمعاصي، ولا يستهن بصغيرها فإن الجبال من الحصى.
القرآن والحياة
25/01/2011 - 21 صفر 1432هـ
القرآن الكريم هو أعظم كتاب في الوجود، وله فضائل عديدة، ولقراءته أجور كثيرة، ولحافظه فضل وميزة يقدم بها على غيره، ولقد اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن غاية الاهتمام، وكذلك كان دأب صحابته والتابعين لهم بإحسان؛ لأنه نزل ليحكم الحياة في كل شئونها، وليكون منهاجاً تسير عليه الأمة.
فقه تزكية النفوس
25/01/2011 - 21 صفر 1432هـ
تزكية النفس هي عنوان الفلاح، فينبغي للمسلم أن يفقه هذه التزكية؛ ليعرف كيف يزكي نفسه. ومن فقه التزكية أن نعرف فوائدها وثمراتها والأسباب الموصلة إليها، كما نعرف الآفات والعوائق التي تحول دون تحصيلها.
الإيمان مفهوماً وتأثيراً
25/01/2011 - 21 صفر 1432هـ
إن أهم شيء في هذه الحياة كلها، وأهم شيء في هذا الوجود كله، والأمر الذي قامت لأجله السماوات والأرض، وخلقت لأجله الجنة والنار، والثواب والعقاب، هو أمر الإيمان،
المرأة القدوة
25/01/2011 - 21 صفر 1432هـ
موضوعنا عنوانه (المرأة القدوة) وهذا الموضوع أحسب أنه من الموضوعات التي لها أهمية عظيمة، ذلك بأنه تترتب عليه كثير من الفوائد والمصالح، كما أن فقدانه يترتب عليه كثير من المضار والمفاسد، ولعلنا نشرع في هذا الموضوع بهذه النقطة المتصلة بأهمية الموضوع وخصيصة التركيز على المرأة القدوة.
أين الخلل ؟ (2)
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
كان الشق الأول من الحديث يسلط الضوء على الأفراد، وعلى الخلل في النفوس، والممارسات الشخصية، والتفريط في الولايات التي كلف الله - سبحانه وتعالى - بها كل فرد مسلم. وحديثنا اليوم يتناول دائرة أوسع، سبق أن أشرت إليها في الدرس الماضي، وسيكون هذا الموضوع متضمناً لمقدمة عن الغرض والهدف، الذي ينبغي أن نخرج به من هذا الموضوع، ثم عرض للجوانب الثلاثة، جانب الحكم والسياسة، ثم جانب التربية والتعليم، ثم جانب التوجيه والإعلام، وفي كل جانب من هذه الجوانب سيكون الحديث منقسم إلى قسمين:
أين الخلل ؟ (1)
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
هذا موضوع مهم في غاية الأهمية رغم عنوانه المختزل، ثم هو موضوع متشعب الجوانب، ولذا سيكون بإذن الله - عز وجل هذا العنوان - عنواناً لدرس قادم، بمعنى أن الحديث سيكون على حلقتين، وإن كان يقتضي أكثر من ذلك. ولقد كان يجول في ذهني هذا الموضوع بما فيه من وضع للنقاط على الحروف، ومن نوع مكاشفة ومصارحة، وسيكون فيه من التفصيل والمواجهة ما هو غير مألوف، وسيكون الحديث - إن شاء الله تعالى- موزعاً إلى مقدمة تبين لنا صورة هذا الموضوع وضخامته، ثم نلج إلى التقسيمات الأخرى.
برقيات إلى المعلمين والمعلمات
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
وهذا ليس بسؤال غريب، إنما هو تأكيد و تذكير وإحياء لمعنى العلم، و مفهوم العلم، ورسالة المعلم، فنحن نريد ابتداء أن يعرف المعلم من هو؟، وعندما نذكر بعض النقاط قد يقول بعض المعلمين - وأعرف هذا من خلال ممارستي ومعايشتي لكثير منهم- سيقول كثيرون: إن هذه منطلقات و مسميات، أو مدلولات نظرية، ولكن الواقع يخالفها، أيضاً سيقول فريق آخر: هذا الوصف الذي سيذكر عن المعلم لا يعرف به أكثر الناس، ولا يعرفه مجمل من لهم تأثير في واقع المجتمعات.
حوار هادئ مع شباب الصحوة
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
هذه الصحوة المباركة بما فيها من أعداد كثيرة مقبلة على الخير، ومن أعمال جليلة عظيمة، لها أثرها الكبير في مجتمع المسلمين، وبما تبعث من أمل في النفوس بمستقبل زاهر، يؤمَل ويرجى أن يكون قريباً لهذه الأمة، لهذا كله حق على كل غيور على دين الله، ومحب للخير والخيِّرين الصالحين، حق عليه أن يرعى هذه المسيرة، وأن يباركها، وأن لا ينساها من كل ما يعين على تصحيح المسيرة، وعلى تكميل جوانب الخير الذي بدأت بوادره، فإن المقصد هنا هو أن يكون من بيننا....
السراج المنير في فن التحضير
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
ولما كان هذا الملتقى المبارك الميمون يهدِف في موضوعاته إلى التركيز وتقديم مادة علمية نافعة مفيدة، ويبتعد عن الموضوعات العامة والوعظ والإرشاد العام؛ لأن لكل مقام مقال، أقول لما كان الأمر كذلك فإني أُعْرِضْ عن المقدمات والتطويل فيها وأشرع إن شاء الله في مضمون الموضوع وجوهره. ذلك أن الخطيب الذي انتدب نفسه لهذه المهمة العظيمة يحتاج إلى كثير من سبل الإعانة، ويحتاج إلى كثير من المشاورة مع بقية إخوانه من طلبة العلم والأئمة والخطباء.
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، نحمده جل وعلا على آلائه ونعمه التي لا تعد ولا تحصى حمداً كما يحب ربنا ويرضى والصلاة والسلام الدائمان التامان الأكملان على النبي الكريم سيدنا ونبينا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله وصحابته أجمعين وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بعفوك وكرمك يا أرحم الراحمين.
سيرة الشيخ عبد الرحمن الدوسري
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
وأبدأ بشكر الله - جل وعلا - وأثني بعد ذلك بشكر مركز الدعوة والإرشاد على هذه السلسلة النافعة المفيدة من تراجم أعلام العلماء وأعيان الدعاة من هذه البلاد المقدسة، الذين ننتفع بذكر سيرهم وتقوى بمدارسة حياتهم عزائمنا وتنشط هممنا، وندرك كثيراً من مواطن الضعف فينا ونبصر كثيراً من مواطن الخلل والخطأ في بعض سلوكياتنا وأعمالنا، والحق أن سِيَر العلماء دائماً وأبداً يحتاجها المسلمون في كل جيل وعصر....
الخوف من الإسلام القادم
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
بادئ ذي بدئ نحب أن ندخل إلى الموضوع من خلال أهميته والحاجة إلى تسليط الضوء عليه، وذلك من مبدأ ظاهر وواضح وبيّن وهو أن الخوف هو رد فعل طبعي بالنسبة للإنسان، وهو في نفس الوقت يشكّل أول مرحلة من مراحل المواجهة، ولذلك من قديم كلام العرب: " من خاف سلم، ومن خاف نجا "؛ لأن هذا الخوف هو أول خط من خطط الإنذار التي تبدأ تشحذ القوى الموجودة عند الإنسان.
ابن باز وقضايا الدعوة
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
إذ أنني قد أردت بالعنوان السابق أن أسلط الضوء من خلال حديثي عن الشيخ، وتوجيهه الصائب، ولعل مبحث هذا التخصيص هو أن الشيخ قد أصدر بياناً للعلماء و طلبة العلم والدعاة في الشهر الذي سلف، ولكن لم يلتفت كثير من الناس إليه، ولم يحظى بتعليق و لا تنويه ولا شرح و لا تفصيل كما حصل في البيان الشهير الذي سبق منه جزاه الله خيراً، والذي تناوله كثير من المحاضرين و الدعاة بالتعليق، والذي كذلك وقعت بسببه بعض المشكلات والاختلافات في الاجتهادات....
العلم والدعوة
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه ومن اقتفى أثره وسار على هديه واتبع سنته.. وبعد: فإن لهذه المحاضرة سبب؛ وهو أن بعض الاخوة الدارسين في مجالات العلوم والهندسة من طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن منشغلون في تلك العلوم التي سجلوا فيها وتخصصوا فيها، من هندسة أو كيمياء أو فيزياء أو غير ذلك، وعندهم شوق لطلب علم الشرع وقد لا يستطيعون الجمع بينهما ثم كانت هناك نظرات يستفسرون عنها، فهناك طالب العلم الذي اشتغل....
منهجية التفكير
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
الحق أن هذا الموضوع يحتاج إلى مزيد من التفكير، وإلى إنصات ونظر عميق؛ لأن هذه المسألة لها أهمية كبرى، ويعوّل عليها في كثير من أمور الخير والإصلاح التي نأملها ونرتقبها لأمتنا، وحتى نغتنم الوقت نشرع في موضوعنا بدأً لإلقاء ضوء سريع على:
كيف تحفظ القرآن الكريم ؟
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له نحمده هو أهل الحمد والثناء فله الحمد في الأولى والآخرة وله الحمد على كل حال وفي كل آن ونصلي ونسلم على خاتم الرسل والأنبياء نبينا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحابته ومن اتبع هداه واقتفى أثره إلى يوم الدين وعنا معهم بعفوك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
محاضرة : مفاتيح الفاتحة
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وبفضله تضاعف الحسنات، وبمنته تتنزل الرحمات، وبعفوه تمحى السيئات، له الحمد سبحانه وتعالى ملئ الأرض والسماوات، حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يليق بجلاله وعظيم سلطانه، هو أهل الحمد والثناء لا نحصي ثناء عليه هو كما أثنى على نفسه، فله الحمد في الأولى والآخرة، وله الحمد على كل حال وفي كل آن، حمدا يوافي فضله وإنعامه، وينيلنا رحمته ورضوانه ويقينا سخطه وعذابه، ونلقى به أجرا ويمحو به عنا وزراً، ويجعله لنا عنده ذخراً.
سر الأسرار ونور الأنوار
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
ليس في هذا العنوان لغز محير، أو سر غامض، وإنما هو موضوع مهم عن أمرٍ يعد لب وقلب كل عمل، وأساس وقاعدة كل حال وثمرة وخلاصة كل عطاء ، إنه الذي به تقبل الأعمال، وبعدمه تحبط وإن وجدت الصور والأشكال ، إنه بمثابة الروح للجسد ، إنه الإخلاص، وما أدراك ما الإخلاص ، لايدانيه شيء في أهميته ، ولا يماثله شيء في عظمته ، فقدانه خسارة عظمى ، وبلية كبرى....
لمحة عن الامتحانات
لمحة عن الامتحانات
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
هذه الأيام أيام الاختبارات التي تشغل كل الناس، حتى من ليس عنده إختبار ينشغل بها، وإن لم ينشغل بها هو شخصياً ؛ فإنه يضطر إلى أن يتعامل في أيام الاختبارات بتعاملات وأوقات وبطريقة مختلفة عن ما تعوّد عليه، والله سبحانه وتعالى يقول : { تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير * الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً } .
غداً الاختبارات
غداً الاختبارات
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
ونبدأ بالمقدمة؛ ألفت من خلالها النظر إلى أهمية قضية التعليم من وجوه متعددة.. أولاً: نشرت صحف الأمس أن نحو مليونين وأربعمائة ألف طالب وطالبة سيتقدمون لإجراء الاختبارات في يوم غد بإذن الله - سبحانه وتعالى -، وإذا حسبت وتصورت هذا العدد، وعرفت أن وراءهم أسراً تنفق عليهم، وإدارات للتعليم تعدّ المناهج، ومدرسون وسياسة تعليمية، ومتابعة تقويمية.. لعرفت أن قضية الاختبارات ليست سؤالاً وجواباً، بل هي جزء من قضية كبرى في حياة المجتمع والأمة.
حديثنا اليوم عن (جعفر ابن أبي طالبٍ رضي الله عنه الشهيد الطيار). وهو واحدً من خريجي مدرسة النبوة المباركة المدرسة، التي خرّجت لنا معالم القمة والقدوة في سائر جوانب الحياة.. في العقيدة صفاءً وعمقاً وثباتاً، وفي العبادة كثرةً وإخلاصاً وخشوعاً، وفي الفكر إدراكاً ونضجاً ووعياً، وفي المعاملات المالية ورعاً وبذلاً وزهداً، وفي سائر جوانب الحياة المختلفة.
المرأة والتربية
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
مع العنوان من هي المرأة وما هي التربية ، وأظن أن السؤال الأول قد يكون عجيباً! وكلنا يعرف من هي المرأة؟ ولكني - في ومضاتٍ سريعة - أجيب إجابةً تزيد من نظرة احترامنا وتقديرنا وإجلالنا ورعايتنا وحرصنا على المرأة. ما منكم من أحدٍ - أيها الحضور جميعاً - حتى من لم يبقى في شعره شعرةٌ سوداء إلا وله أمٌ حملته وأنجبته وأرضعته وغذّته ورعته وربّته.. فكلنا نعرف هذه المرأة الأم العظيمة التي يدين كل مخلوقٍ في هذه الدنيا بالفضل لها ، وتضل أمانة برها والوفاء بحقها مرتبطةً بعنقه حتى آخر لحظةٍ من لحظات حياتها أو حياته - أيهما أسبق - ويظل المرء مهما كبر في السن أو شاخ طفلاً....
تأملات في الهزائم والانتصارات
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
هذا الموضوع يسلط الضوء على المواقع الفاصلة ، والأحداث الكبرى في بعض مراحل تاريخ الأمة المسلمة ، والله - سبحانه وتعالى - قد قصّ علينا قصص السابقين ، وساق لنا قصص الأنبياء والمرسلين ، لنتدبر فيها ونستقي منها العبرة ، ونقرأ بين سطورها وفي ثنايا الدروس التي كتبها الله - سبحانه وتعالى - في قواعد محكمة .. { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } .. { كتب الله لأغلبن أنا ورسلي } .
بئس الزاد
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
وقفتنا الأولى مع الموضوع وعنوانه ؛ فإن ظواهر قد بدت في وقت من الأوقات في بيئة المسلمين، بل ربما بين بعض خيار المؤمنين، فكثر التنابز بالألقاب، والتراشق بالتهم، واستفحال الغيبة، واستشراء النميمة، والطعن والتعدي على الحقوق في صور كثيرة، وأنماط مختلفة، وأثمر ذلك - لمن خاضوا فيه وولجوا أبوابه وخاضوا مستنقعه - ألسنة لاغية، وقلوباً قاسية، ونتج منه قلة في التوفيق، وبعد عن الصواب، وظلمة في القلوب، وضيق في الصدور وكان لذلك آثار كثيرة، وقد كنت أريد أن يكون ....
البرامج العملية لحفظ القران الكريم
11/11/2009 - 23 ذو القعدة 1430هـ
ولسنا بحاجة إلى بيان فضيلة هذا العمل وأثره في النفوس والقلوب، وما يجري الله به على فاعله من الخيرات والبركات، فذلك معلوم مشهور من جهة. وليس هو مقصدنا في هذا المقام من جهة أخرى، وقد سبق أن طرحة موضوعاً شبه متطابق مع هذا الموضوع، وعندما نظرت إلى تاريخه وجدت أنه مضى على إلقاء الموضوع الأول أكثر من سبع سنوات، ثم إن هذا الموضوع يتميز عن الأول بمزيد من التفصيل والبرمجة العملية التي تحدثنا عنها في الإلقاء الأول بالأسبوع الماضي،ولعلنا نحاول أيضاً....