كيف تقيّم ثقافتك عن القضايا الإسلامية ؟
أدخل بريدك الالكتروني...
 
 
همس الدعوة
  • يوميات سائح في البوسنة
  •  
    أمان وعمران (مجلة الإصلاح)
    أمان وعمران (مجلة الإصلاح)
    14/07/2016 - 9 شوال 1437هـ
    توجيه رباني قرآني (فسألو أهل الذكر إن كنتم لا تعللمون) علق عليه القرطبي في تفسيره قائلاً: "لم يختلف العلماء أن العامة لا يجوز لها الفتيا: لجهلها بالمعاني التي منها يجوز التحليل والتحريم"
    عصمة المبادئ (مجلة الإصلاح)
    عصمة المبادئ (مجلة الإصلاح)
    15/06/2016 - 10 رمضان 1437هـ
    الأصل أن المرجعية الأساسية للمسلم في حياته القرآن والسنة، وذلك في معرفة أحكام الإسلام، وفي تصور القضايا الكلية، وفي موازين التقويم للقضايا والأشخاص، وفي ما يتعلق بالخوض في ميدان أو البعد عنه، أو الإسراع في عمل أو الإبطاء فيه، لكننا في أوقات الأزمات والفتن والزلازل الكبرى نرى فئاماً من الناس يحصل لهم اضطراب في الرؤى وحيرة في المواقف، والسبب المؤثر في ذلك أنهم يعتمدون على أراء ومواقف الأشخاص وليس على المبادئ والموازين المستندة للمرجعية المعصومة.
    الدنو الأعلى (مجلة الإصلاح)
    الدنو الأعلى (مجلة الإصلاح)
    09/05/2016 - 2 شعبان 1437هـ
    الإنسان بروحه لا بجسده ومن ثم كان الجانب المعنوي بروحانياته ومشاعره هو الأعظم تأثيرًا في سلوكه وفي إسلامنا العظيم تتعلق القلوب بالله تأليهاً وخضوعاً ومحبة وقرباً فيكون كل أمر متصل به عبادة وذكراً واستقامة ودعاء يفيض على النفس راحة وسعادة لا يعدلها شيء من متع الدنيا الجسدية ولا شك أن من أعظم النعم وأجل المنن التوفيق للهداية والملازمة للطاعة إذ بهما تحصل طمأنينة القلب وسكينة النفس وبحصولها يذوق المؤمن حلاوة الإيمان ولذة المناجاة
    حتى لا تضيع المروءة (مجلة الإصلاح)
    حتى لا تضيع المروءة (مجلة الإصلاح)
    15/03/2016 - 6 جمادى الثانية 1437هـ
    أفتتح المقال بقصة مذكورة في بعض كتب الأدب وهي: أن رجلا تاجرًا كريمًا حسن الخلق كان يسير في الصحراء راكبًا جواده، فاعترضه رجلٌ ضعيف البنية بائس المنظر رث الثياب، واستنجده أن يحمله معه، فاقتضت شهامته وحسن خلقه أن ينزل عن فرسه ليعين هذا الضعيف على اعتلاء المُهر، فما إن تمكن الضعيف راكبًا حتى انطلق بالجواد هاربًا وترك التاجر، فصاح به فتوقف، فقال له التاجر: يا هذا أردت منك أن لا تخبر أحدًا بما جرى، قال: ولماذا؟ أتخشى أن يلحقوا بك العار؟، قال: لا، ولكن حتى لا تضيع المروءة بين الناس فلا يقف أحدٌ لمحتاج أو عابر سبيل!!
    فن الاستيعاب الدعوي (مجلة الإصلاح)
    فن الاستيعاب الدعوي (مجلة الإصلاح)
    10/02/2016 - 31 ربيع الثانى 1437هـ
    إن الداعية الحق شخصية متميزة فهو كالمنارة الهادية من بُعد لمن ضل أو حار، وهو كالظل الوارف لمن لفحه حر الشمس والمسير في الهجير، ومن ثم فهو نقطة تجمُّع بالنسبة للمدعوين.
    القدوة والقيادة
    القدوة والقيادة
    28/12/2015 - 17 ربيع الأول 1437هـ
    في عصر تزداد فيه الخطوب وتضطرب القلوب وتزيغ الأبصار وتصنع النجومية والقدوات، تكون الحاجة إلى المثل والقائد والقدوة كبيرة، وهذا ما تميزت به الأمة الإسلامية عن سائر الأمم في القيادة النبوية التي ينبغي أن تكون نصب أعيننا ومحور وأساس تفكيرنا.
    فذلكم اللهُ ربكم
    فذلكم اللهُ ربكم
    18/11/2015 - 6 صفر 1437هـ
    الإنسان ضعيف تغلبه شهوته، وتزيغ به ضلالته، تعترضه الصعاب والمشاق، وتكتنفه البلايا والرزايا، وعندما تحيط به الهموم والغموم نجده يلتفت يمنة ويسرة ويشرّقُ هنا أو يغرّبُ هناك.
    الأقصى والمسرى.. بوصلة الصراع
    الأقصى والمسرى.. بوصلة الصراع
    30/08/2015 - 15 ذو القعدة 1436هـ
    مرت قبل نحو نصف شهر ذكرى حريق المسجد الأقصى، وللأسف لم تحظ بالأهمية اللازمة المرتبطة بالقبلة الأولى للمسلمين ومسرى رسولهم الكريم صلى الله عليه وسلم، والحقيقة أنه يجب أن يتجدد التذكير والمطالبة بالواجبات والمسئوليات للجميع أفراداً وهيئات وحكومات، فالجميع مطالبون بواجب النصرة كل حسب وسعه وطاقته وفي حدود سلطته ومسئوليته.
    القرآن الكريم.. من التدبر إلى التأثر (مجلة الإصلاح)
    القرآن الكريم نور البصائر، وهداية العقول، وطمأنينة القلوب، وشفاء النفوس، ولكي يحقق في الأفراد آثاره، ويؤتي في الأمة ثماره، فإنه لابد من أمر أساسي وهو حسن الفهم له.
    ياليتني قدمت لحياتي
    ياليتني قدمت لحياتي
    09/09/2012 - 22 شوال 1433هـ
    نحن بحاجة لترقية معاني الإنسانية في أنفسنا لتفيض رحمة وتنساب رأفة وتتدفق مواساة بإغاثة ملهوف وكفالة يتيم وكفاية أرملة وإطعام جائع وتعليم جاهل وإكرام حفاظ القرآن الكريم وإجلال طلبة العلم
    قراءات للمشهد المصري في الانقلاب العسكري
    بعد ثورة (25) يناير كان جميع المصريين من الشباب والقوى السياسية يؤكدون على طي صفحة الاستبداد والفساد
    إيمان المصابرين في مواجهة اعتداء المجرمين
    الجرائم التي ارتكبها الجيش والشرطة المصرية ضد جموع كبيرة من أبناء الشعب المصري في القاهرة وكثير من محافظات مصر فاقت التصور في عنفها وبشاعتها وفي ما أسفرت عنه من أعداد القتلى والجرحى
    الورقة الأخيرة (مجلة المجتمع)
    إذا تأملنا في عامنا المنصرم فنحن نجزم أن الورقة الأخيرة إنما هي مرحلة استئناف
    صناعة همّ الدعوة (مجلة الإصلاح)
    إن الدعوة تحتاج إلى عزيمة ماضية، وانطلاقة قوية، وذلك يحتاج إلى شعور عظيم بالأهمية، وإحساس كبير بالواجب، ليكون ذلك وقوداً محركاً وطاقة مشغلة، فلا يكون فتور ولا انقطاع، ولا يحصل تردد أو تراجع
    كيف تصبح ملكاً (مجلة المجتمع)
    هاهنا إعلان غير مألوف هو أعظم في بريقه وأشد لفتا للأنظار في عنوانه .. ولا شك أن هذه الأمنية قد لا تمر بذهنك كثيراً لكنها لو سهلت لك أو قربت إليك فلا أظنك ترفضها..
    سياحة روحية (مجلة المجتمع)
    سياحة روحية (مجلة المجتمع)
    09/01/2014 - 8 ربيع الأول 1435هـ
    في عصر تزينت فيه الشهوات، وتنوعت فيه الشبهات، وتزايدت المغريات، وكثرت الملهيات، حتى كادت معها أن تعمي القلوب، وتموت الأرواح، والمسلم اليوم يبحث عن لذة الروح، وخشوع القلب، ودموع العين، فلا يجد من ذلك إلا أقل القليل، فأين قوت القلوب وغذاء الأرواح ؟ وأين لذة العبادة، وحلاوة الطاعة ؟، وأين ترطيب الألسنة بالأذكار ؟
    شكراً للزوجات (مجلة المجتمع)
    شكراً للزوجات (مجلة المجتمع)
    03/02/2014 - 3 ربيع الثانى 1435هـ
    إنهن الزوجات يا معاشر الرجال، فمتى وجهنا لهن كلمة الشكر المفعمة بالحيوية على ذلك المعروف المستمر على مدى السنوات والعقود؟!
    غنائم الفجر (مجلة المجتمع)
    غنائم الفجر (مجلة المجتمع)
    03/04/2014 - 3 جمادى الثانية 1435هـ
    ما رأيك لو أن الدعوة إلى تلك الغنائم كانت للجميع.. وكل من حضر في الوقت المحدد وأدى ذلك العمل الميسر نال الأعطيات الجزيلة والمنح العظيمة؟
    وصفة العمر
    وصفة العمر
    03/08/2014 - 7 شوال 1435هـ
    نشأت فكرة الوصفة في الخمس الأواخر من رمضان، وبدأتُ في كتابتها في الحرم المكي الشريف، فهي وليدة البقاع المقدسة، والليالي الفاضلة، وهي ومضة من أنوار الصلوات، وشعلة من ضياء التلاوات، وقبس من شعاع الدعوات، إنها ثمرة النفحات الإيمانية، وفيض التجليات الروحانية، وهبة التأملات التعبدية، ومن هنا تكتسب أولى مزاياها التي تمنحها القبول.
    النجاح في الدعوة (مجلة الإصلاح)
    النجاح في الميدان الدعوي يعني تحقيق كثير من الأهداف ، منها: إقناع العقل، وميل النفس، وتوجيه السلوك، وترسيخ الاتجاهات، وتغيير القناعات، وكل ذلك ليس أمراً سهلا، بل هو أمر فيه صعوبات كثيرة.
    بصمة السمو والارتقاء (مجلة الإصلاح)
    التميز الإيماني بصمة الدعاة، به يعرفون، ومن خلاله يؤثرون، فسمو الداعية بإيمانه، وارتقاؤه بيقينه، وهذا عنوان الفلاح، وعربون النجاح، فالداعية حين يكون عظيم الإيمان بالله، شديد الخوف منه، صادق التوكل عليه، دائم المراقبة له، كثير الإنابة إليه؛ فإنه يحقق سمت العبودية الخالصة التي يستجلب بها توفيق الله وتسديده
    معادلة التأثير (مجلة الإصلاح)
    معادلة التأثير (مجلة الإصلاح)
    06/01/2015 - 15 ربيع الأول 1436هـ
    وجود المبادئ الأصيلة والقيم النبيلة لا يكفي وحده لإحداث التأثير وتحقيق التغيير؛ لأن الجانب النظري أقصى قدرته التأثيرية تحقيق القناعة العقلية دون الحماسة النفسية والإمكانية التنفيذية السلوكية.
    اقتباس لا انعكاس
    اقتباس لا انعكاس
    01/03/2015 - 10 جمادى الأولى 1436هـ
    العلم بحر لا شاطئ له،والثقافة ميراث إنساني مشترك، تتناقله الأجيال عبر الأزمان ،وينتقل خلال البلدان متجاوزاً حدود المكان،ويتم بتبادله بين اللغات عبر الترجمات ،ومن المعلوم أن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها.
    روح النجاح (مجلة الإصلاح)
    روح النجاح (مجلة الإصلاح)
    09/03/2015 - 18 جمادى الأولى 1436هـ
    للنجاح أدوات علمية، وآليات عملية، وتجارب رائدة، وتقنيات قائدة، وكل هذه يمكن تعلمها والتدريب عليها، وهي من المتطلبات المهمة، لكنها لا تكفي وحدها، ولكن هناك نقص جوهري، فتلك بمثابة الجسد، وهناك روح للنجاح، تستمد الزاد وتضفي الحيوية وتقاوم الفشل وتبعث الأمل.
    عاصفة الحزم.. الملابسات والمآلات
    عاصفة الحزم.. الملابسات والمآلات
    06/04/2015 - 17 جمادى الثانية 1436هـ
    إن عملية (عاصفة الحزم) الدائرة الآن في اليمن هي أكبر أحداث ومتغيرات المنطقة بعد سلسلة أحداث (الربيع العربي) ويمكن قراءتها من حيث الخلفيات والدواعي والمبررات إضافة إلى السياسات والتحالفات..
    هذه هي.. فمن لها ؟! (مجلة الإصلاح)
    مهمة تصدى لها الأنبياء، واضطلع بها أئمة العلماء، وحمل عبأها الخلّص من الدعاة الأصفياء، إنها مهمة جليلة، غاياتها نبيلة، وآثارها جميلة، لكنها مهمة ثقيلة، ومع ذلك يدّعي الانتساب إليها جماهير غفيرة.
    من نساء الأقصى للأمة
    من نساء الأقصى للأمة
    05/08/2015 - 20 شوال 1436هـ
    لا يزال رجال ونساء وأطفال ورضع الأقصى يعطوننا الدروس في العزة والصمود والدفاع عن المسجد الأقصى، وتقف الكلمات عاجزة عن وصف حجم ونوع ما في هذا الصمود وهذه العزة من دروس لنا أفراد وجماعات وهيئات وحكومات.
    المجلس البلدي .. احتساب مدني
    المجلس البلدي .. احتساب مدني
    23/09/2011 - 25 شوال 1432هـ
    فإن نظام الحسبة في الإسلام يعد مفخرة حضارية للمسلمين؛ لأنه النظام الرقابي الفعال في المحافظة على الآداب العامة، وصيانة المرافق العامة، وكفاءة الأداء المهني، وجودة المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى حماية المصالح العامة وحقوق الناس من الغش في المواد أوالتلاعب بالأسعار.
    أيها المصريون .. لا تشوهوا ثورتكم
    ثورة 25 يناير المصرية سجل فيها المصريون صفحة ناصعة مميزة في سجل التاريخ المعاصر، وبشهادة كثير من الخبراء السياسيين والإعلاميين كانت الثورة المصرية حدثا لا مثيل له في تاريخ الثورات وتستحق أن تُدْرَسَ وتُدَرَّس
    القدس .. واقع يستدعي التحرك
    القدس .. واقع يستدعي التحرك
    08/08/2012 - 20 رمضان 1433هـ
    القدس.. هل تصبح ذكرى حتى نتذكرها في يوم القدس؟ القدس العقيدة والقبلة الأولى، القدس المكانة والأمانة، القدس أرض الرسالات والمقدسات، القدس آيات القرآن ومسرى المصطفى العدنان، ولأن المقدسيين يخوضون صراعاً لأجل البقاء فلم يعد يجديهم الدعم بالتصريحات والبيانات والفتاوى، وإنما ينفعهم المواقف العملية والمبادرات الشعبية والمساعدات المادية.