كيف تقيّم ثقافتك عن القضايا الإسلامية ؟
أدخل بريدك الالكتروني...
 
 
حدث ورؤية
 
الانتخابات التركية قراءة في الدلالات والدروس
تنعم تركيا كبلد بهامش واسع من الديموقراطية والتعددية السياسية، تتواجد فيها العشرات من الأحزاب ذات الأيديولوجيات والتوجهات المختلفة، فبعضها قومي، وأخرى علمانية، وثالثة يسارية، ورابعة إسلامية، وخامسة قومية كردية.
الإرهاب.. مقاربة موضوعية
الإرهاب.. مقاربة موضوعية
09/02/2014 - 9 ربيع الثانى 1435هـ
حين يكتسبُ (مصطلحٌ) ما كلَّ هذهِ (الحمولةِ) الفكرية والتاريخية والاجتماعية فإنه يتحوَّلُ من مجرد (كلمة) إلى أن يكون (قنبلةً) شديدة الانفجار، ينبغي التعامل معها بحرص بالغٍ، لأنّ انفجارها في غير محلها سيورث عواقب وخيمةً بلا شك.
قراءة في حملة تشويه الدعاة
قراءة في حملة تشويه الدعاة
28/01/2014 - 27 ربيع الأول 1435هـ
في سنة 705هـ بدأتْ رحلةٌ طويلةٌ لابن تيميةَ رحمه اللهُ مع السجنِ، والضربِ، وتشويهِ السمعةِ، والاتهامِ بالكفرِ والمروقِ من الدينِ ومخالفةِ أهل الإسلام، والمطالبةِ الصريحةِ بالقتل دفعاً لخطرِهِ على الإسلام والمسلمين!
القضاء المصري والثورة.. طرف في الأزمة أم ساحة معركة؟!
دخلت مصر في هذه المرحلة محطة جديدة من محطات التدافع القائم ما بين القديم والجديد، والجديد بعضه البعض، عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011م، وهذه المحطة، هي محطة القضاء المصري.
التشيُّع في مصر .. خطر حقيقي أم مخاوف مصطنعة؟!
عرفت مصر في الفترة الأخيرة الكثير من الجدل الإعلامي والسياسي فيما يتعلق بقضية مدى سماح الانفتاح الأخير الذي تبنته القاهرة على إيران، بنشر المذهب الشيعي في مصر.
في ذكرى النكبة.. مستجدات ومبشرات
تمر هذا العام الذكرى الخامسة والستون لنكبة ضياع فلسطين، وتأتي في ظل ظروف مُستجدَّة كل يوم لا تزال تخلقها تطورات ربيع الثورات العربية، والتي تشهد يومًا بعد يوم جديدًا مختلفًا، تتركز تفاعلاته في إطار منطقة دول المواجهة مع دولة الكيان الصهيوني، في مصر وسوريا والأردن.
حزب الله وحروب الوكالة في الصراع السوري
تحت شعارات مذهبية تتدخل أطراف إقليمية ودولية في سورية التي باتت مسرحًا مفتوحًا تدور على أرضها حرب بالوكالة، بينما الشعب السوري يُقتل كل يوم شر قتلة.
تقرير المملكة عن حقوق الإنسان بين الحريات والمصالح
الكاتب:
دمت المملكة العربية السعودية تقريرها عن حقوق الإنسان قبل فترة وجيزة إلى مجلس حقوق الإنسان في جنيف وتمت مناقشته واعتماده، وقد حظيت مناقشة التقرير بردود أفعال متباينة سواء من الدول أو المنظمات الحقوقية العالمية، ولعل أبرز ما يدور الجدل حوله هو الحريات حيث تضمن التقرير فصلاً عن حالة حقوق الإنسان والحريات الأساسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوق التنموية والبيئية.
ظاهرة التحول الشرعي السياسي عند الشيوخ
منذ زمن النبي صلى الله عليه وسلم وهو يعلن خطورة ظاهرة الممارسة السياسية الخاطئة لأصحابه، ويتعامل معها بما يليق؛ حتى لا يختل مفهوم التصور الإسلامي بشموله عند الناس.
الأسرى وإضراب الجوع في سجون الاحتلال
الأسرى وإضراب الجوع في سجون الاحتلال
09/05/2012 - 18 جمادى الثانية 1433هـ
أكثر من ألف وستمائة أسير فلسطيني يواصلون إضراباً مفتوحاً عن الطعام في مسعى منهم لكسر حواجز التعتيم التي تحيط بمعاناتهم، وفضح ممارسات السجون الإسرائيلية بحقهم
نكبة الاحتلال .. وانتصار فلسطين
نكبة الاحتلال .. وانتصار فلسطين
16/05/2012 - 25 جمادى الثانية 1433هـ
في ذكرى النكبة تنتصر فلسطين ويرضخ الكيان الصهيوني لمطالب الأسرى الفلسطينيين في سجونه بعد 28 يوما من إضرابهم التاريخي والأسطوري المفتوح عن الطعام، ووقعت مع قيادة إضراب الأسرى بحضور السفير المصري اتفاقا ينهي الإضراب ويحقق جميع مطالب الأسرى.
مصر تنتخب الرئيس .. ملف معلوماتي
مصر تنتخب الرئيس .. ملف معلوماتي
22/05/2012 - 31 جمادى الثانية 1433هـ
يتوجه الناخبون المصريون (50,524,993) إلى صناديق الاقتراع يومي 23 و24 مايو الجاري في أول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير 2011م وذلك لاختيار رئيس لمصر من بين 13 مرشحا تقدموا للفوز بثقة المصريين في إدارة البلاد.
الإعلام الصهيوني ورئيس مصر القادم
المتابع لما يضخه الإعلام الصهيوني حول نتائج الانتخابات الرئاسية في مصر يجد فزعاً وترقباً لتلك النتائج، ظهر ذلك جليا من خلال تصريحات إعلامية لعدد من قادة وأركان دولة الاحتلال
محاكمة مبارك .. التداعيات والتأثيرات
في محاكمة وصفت بأنها "محاكمة القرن" حكم القضاء المصري بمعاقبة الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العدلي بالسجن المؤبد في قضية قتل المتظاهرين، فيما برأت المحكمة مساعدو وزير الداخلية الستة ونجلي الرئيس جمال وعلاء وحسين سالم رجل الأعمال المتهم في قضية تصدير الغاز لإسرائيل وقضايا تربح واستغلال نفوذ
فوز مرسي  .. الدلالات و التحديات
نقطة على سطر الحرية وضعها المصريون بانتخاب أول رئيس مدني بكامل إرادتهم ، و لم يكونوا ليصلوا لذلك إلا بعد تضحيات و إصابات و سجون و معتقلات
المسلمون في بورما .. الوعي قبل الإغاثة
ويتحمل الإعلام الإسلامي مسؤولية كبرى في هذا الخصوص إذ لابد من وضع الأقليات المسلمة و قضايا الجوع و الفقر في سلم أولويات التناول و التغطية الإعلامية الاستباقية التي تحاصر مثل هذه القضايا في مهدها .
مرسي وعودة البرلمان ... قراءة في الخلفيات والرسائل
وأياً كان توصيف القرار فهناك عدد من الحقائق لابد من معرفتها لفهم خلفيات القرار ودلالاته والرسائل التي أراد مرسي إرسالها لمختلف القوى المؤيدة والمعارضة له على السواء.
الفاروق عمر .. من المثال إلى المسلسل
هل أتى على المسلمين حين من الدهر لا يكون ارتباطهم برموزهم وقدواتهم وأنبيائهم ورسلهم إلا عبر الدراما والمسلسلات؟!
الإعلام الدعوي في رمضان .. أفكار للتطوير
نحاول التوقف قليلاً لتأمل واقع الإعلام الدعوي في رمضان ودراسته؛ إذ أن هذه المناسبة تشهد العديد من الأنشطة الدعوية في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والإلكترونية، وغير ذلك.
الدعاة والعلماء .. وواجبات المرحلة
بات من المؤكد أن حركة جديدة ودورة حضارية بدأت في الانطلاق من قلب العالم العربي بثورات شعوبه على مواريث القهر والظلم الاجتماعي والتراجع الحضاري بفعل أنظمة تبنت مذاهب وضعية لم تحقق لأصحابها إلا الشقاء والعناء وكانت نتيجة عقود من تجريب هذه النظم ظلم اجتماعي وقهر سياسي وتهميش حضاري وفقر وجهل ومرض لم تعد الشعوب قادرة على تحمله فثارت وتحركت وأسقطت نظماً وسياسات وزعامات لم تجن من ورائها إلا القهر والفقر والتخلف.
القسام يحاصر الاحتلال .. تحليلات ورؤى
صواريخ القسام تثور على الاحتلال وتحاصره، ذلك هو العنوان الصحيح لما يحدث على أرض فلسطين المباركة، والمقاومة تستعيد كنزها الاستراتيجي مصر الجديدة بعد أن ثارت على كنز الصهاينة الاستراتيجي،
دستور القتل في سورية .. النتائج الأولية
قد يصدمك العنوان لكنه كذلك في كل الدول الحرة يصوت الناس على دساتيرهم في أجواء الحرية لكن في سورية فالتصويت على وقع القذائف وبأصوات القنابل ، إنه تصويت على دستور القتل .
معرض الكتاب .. رؤى شرعية وثقافية
معرض الكتاب .. رؤى شرعية وثقافية
06/03/2012 - 13 ربيع الثانى 1433هـ
الكتاب خير جليس في الزمان والمكان هل يمكن أن نستغني عنه، وما قيمة الإنسان بدون كتاب؟ أليس أول أمر في القرآن "اقرأ" وماذا نقرأ وهل هناك محظورات على ما نقرأ؟ ومن يحدد هذه المحظورات؟
الهجوم على غزة ... قراءة في التوقيت والرسائل
مازالت أعداد الشهداء والمصابين في تزايد جراء الهجوم الصهيوني على قطاع غزة والذي بدأ عصر الجمعة الماضي 9/3/2012م باغتيال الأمين العام للجان المقاومة الشعبية الشيخ زهير القيسي، وأحد أبرز مساعديه في قصف استهدف سيارة مدنية كانت تقلهما غرب مدينة غزة.
جامعاتنا .. حراك النهضة وعراك الإصلاح
جامعاتنا .. حراك النهضة وعراك الإصلاح
21/03/2012 - 28 ربيع الثانى 1433هـ
هل المشكلة في جامعاتنا مجرد وجود أخطاء إدارية وغياب للحوار بين الإدارات الجامعية والطلاب والخلل في المباني وعدم نظافتها ونقص الأطعمة؟ أم أن المشكلة الأساسية هي في تراجع أداء الجامعات لدورها في المشروع النهضوي للأمة؟
ترشيح الشاطر .. الدوافع والخلفيات
ترشيح الشاطر .. الدوافع والخلفيات
03/04/2012 - 11 جمادى الأولى 1433هـ
المتابع للقرار السياسي للإخوان المسلمين على مدار عام أو يزيد هي عمر الثورة المصرية التي أطاحت بنظام مبارك يلحظ مقدار من التردد والارتباك ساعد عليه مفاجأة الثورة وسيولة المشهد السياسي وتلاحق الأحداث وتعدد اللاعبين والخصوم وغموض المشهد وضبابيته لدى الجميع بمن فيهم الإخوان والتوحد حول مطلب الإطاحة بمبارك والاختلاف حول من يمثل الثورة .
العلماء والدعاة .. بين صناعة الشرعية والشعبية
لا تخطئ عين المراقب حجم الحضور الإعلامي للدعاة والعلماء في المشهد السياسي المصري بعد ثورة 25 يناير ودخولهم كأطراف فاعلة ومؤثرة في الجدل السياسي والفكري، وساعد على هذا الحضور جملة من العوامل أبرزها، مركزية ومحورية الشريعة الإسلامية في النقاش العام وكمصدر رئيسي للتشريع وعنوان للهوية في الدستور .
الإخوان بين النهضة والرئاسة .. وقفة للمراجعة
طرحت جماعة الإخوان وحزبها "الحرية والعدالة" ومرشحيها الشاطر ومرسي (تم استبعاد الشاطر) مشروعاً لنهضة مصر وقالت أن هذا هو مشروعها الذي تتقدم به لمصر بعيداً عن الأشخاص وبغض النظر عن نجاحها من عدمه في انتخابات الرئاسة، والسؤال هو ألا يقتضي هذا المشروع إعادة النظر في تقديم مرشح لرئاسة الجمهورية لفترة رئاسية قادمة (4 سنوات)
زيارة القدس بين الفقهي والسياسي
زيارة القدس بين الفقهي والسياسي
23/04/2012 - 2 جمادى الثانية 1433هـ
فجرت زيارة مفتي الديار المصرية الشيخ علي جمعة إلى مدينة القدس الشريف عاصفة من الانتقادات والمطالبات الشعبية وعلى مستوى الدعاة والعلماء والمؤسسات والهيئات الشرعية والبرلمانية باعتذاره وإقالته من منصبه خصوصا أنها جاءت بعد أيام من زيارة مشابهة للداعية الحبيب علي الجفري الذي اعتبر أن الزيارة كانت "عملا بسنة النبي محمد ونصرة لمسراه المبارك"
مصر والسعودية .. يدٌ واحدة
مصر والسعودية .. يدٌ واحدة
30/04/2012 - 9 جمادى الثانية 1433هـ
هل تكون الأزمة العابرة بين الشقيقتين المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين ومصر الأزهر الشريف فرصة للتذكر والتذكير بوشائج القربى ورحم الإسلام وأخوة العقيدة واشتراك المصير وارتباط المصلحة؟