كيف تقيّم ثقافتك عن القضايا الإسلامية ؟
أدخل بريدك الالكتروني...
 
 
قطوف دعوية
 
إشكالات في واقع الدعاة
إشكالات في واقع الدعاة
11/07/2016 - 6 شوال 1437هـ
للدعاة إلى الله في عصر التقنية والثورة المعلوماتيَّة جهد مذكور، وفاعليَّة حقيقيَّة، فها نحن اليوم نعيش عصراً ينجم عنه كثير من الأفكار الدعويّة العملاقة؛ رُغم العقبات والأشواك التي تُواجه الدعوة ورجالاتها ومؤسّساتها.
الأسرة والهوية الإسلامية للأبناء
الأسرة والهوية الإسلامية للأبناء
13/12/2015 - 2 ربيع الأول 1437هـ
عندما يتأمل المرء واقع المدارس الدينية اليهودية أو المسيحية يتألم كثيراً من حرص هؤلاء القوم على تكريس هويتهم الدينية المنحرفة في نفوس أبنائهم.
رفع الهمم إلى القمم
رفع الهمم إلى القمم
30/11/2015 - 18 صفر 1437هـ
أمية بن خلف لما جلس مع الخلف أدركه التلف، ولما سمع بلال بن رباح حيّ على الفلاح أصبح من أهل الصلاح.
”برفق“..سبيلكِ للتميز
”برفق“..سبيلكِ للتميز
01/03/2015 - 10 جمادى الأولى 1436هـ
الكاتب:
موقع بصائر
لا يوجد لديَّ وقت لحفظ القرآن أو لممارسة الرياضة أو لقراءة كتاب؟ ولكن لديَّ وقت للهم والضيق والنكد، ولكن لا يوجد لدي وقت للتغيير والتطور؟
الفرد ومسؤولية إصلاح المجتمعات
الفرد ومسؤولية إصلاح المجتمعات
01/03/2015 - 10 جمادى الأولى 1436هـ
الكاتب:
إسلام ويب
الإسلام دين الله، وهو خاتم أديان السماء، فلا عجب أن يكون مثاليا في جميع تشريعاته، وكافة تنظيماته، لن نجد له مثيلا في تناسق نظمه وتشريعاته، وانسجام تعاليمه.
هذا هو الطريق
هذا هو الطريق
12/03/2015 - 21 جمادى الأولى 1436هـ
الكاتب:
سيد قطب
وعلم الله ما عجبت لشيء عجبي لدبلوماسية الأقزام التي يزاولها منا الرجال. لا في ميدان الدعوة الإسلامية وحدها، بل في ميدان الصراع القومي مع الاستعمار، والصراع الاجتماعي ضد الطغيان، والصراع الإنساني ضد الشر كله وهو ألوان..
الدعاة.. وتسكين الثائرة!
الدعاة.. وتسكين الثائرة!
20/04/2015 - 31 جمادى الثانية 1436هـ
يفد بعض طلاب العلم من دول متعددة من مختلف أنحاء العالم للدراسة في الجامعات الإسلامية في الخليج ومصر والسودان وغيرها. ويدرسون الفقه في بعض المواد على أصول المذهب السائد في مكان الدراسة، ثم يعودون إلى بلدانهم للدعوة والتعليم والخطابة، فهل المطلوب أن يُغير هؤلاء الطلاب المذهب السائد في بلدانهم إلى المذهب الذي درسوه؟!
رسائل من بدر
رسائل من بدر
08/07/2015 - 21 رمضان 1436هـ
نستحضر ذكرى بدر ساعين لرصد امتداداتها في واقع الأمة, باحثين في ثناياها وتفاصيلها عن رسائل تسعف المسلم المعاصر في تفاعله اليومي مع صور الباطل وتجلياته. ولعلنا اليوم أحوج ما نكون إلى قراءة متجددة لا تقف عند استعادة الحدث كقطعة أثرية لا مزية لها سوى إثارة الإعجاب والحنين!.
الرموز في مرمى الغلاة
الرموز في مرمى الغلاة
12/08/2015 - 27 شوال 1436هـ
والرموز الشرعية هي أكثر هذه الفئات التي يحرص الغلاةُ -وعموم المنحرفين فكرياً- على إسقاطها، لعلمهم بقوة تأثيرها ليس على شباب بلادهم فحسب، بل في العالم أجمع، وهم في هذا يطبقون -شعروا أم لم يشعروا- الطريقة اليهودية التي نصّت عليها بروتوكولات حكماء صهيون.
صفات المسلم المؤثر
صفات المسلم المؤثر
11/12/2014 - 19 صفر 1436هـ
هذا حديثٌ موجهٌ إلى طلاب العلم الشرعي، حديثٌ موجهٌ إلى المؤمنين الصادقين، من الأشياء المُسَلَّم بها أن حجمك عند الله بحجم عملك الصالح، يؤكِّد هذا قوله تعالى: ﴿وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا﴾
نَصْرُ الأُمَّة في عُلُوِّ الهِمَّة
الحقيقة الواضحة التي يصل إليها من يتأمل في الانتصارات الكبيرة التي حققها المسلمون عبر تاريخهم الطويل هي: أن نصر الأمة في علو الهمة، فقد انتصر الصحابة الكرام وهم قِلّة على جموع المشركين واليهود في جزيرة العرب بعلو الهمة
هنا القُدوة الحَسنة؟
هنا القُدوة الحَسنة؟
18/12/2014 - 26 صفر 1436هـ
الكاتب:
نزيه مطرجي
إن على من نصَّب نفسه للناس إماماً أن يكون تعليمُه بسيرته أبلغَ من تعليمه بلسانه، فإن معلّم نفسه ومؤدِّبَها أحقَّ بالإجلال والتكريم من معلِّم الناس ومؤدِّبهم! وقد قيل: حَالُ رجلٍ في أَلْفِ رجل أبلغُ من أقوالِ ألفِ رجلٍ في رَجُل!.
فَتَشَبَّهوا إنْ لم تكونوا مِثْلَهم
فَتَشَبَّهوا إنْ لم تكونوا مِثْلَهم
01/01/2015 - 10 ربيع الأول 1436هـ
الكاتب:
نزيه مطرجي
إن مثلَ المؤمن كما صوّره قَبَسٌ من مِشكاة النبوّة كالنَّخلة الباسقة، تنفع ولا تضرّ، وتُحسن ولا تُسيء، وتُعطي ولا تَمنع، وكذلك المؤمن التقيّ يبذُل ولا يسأل، ويُعطي ولا يبخل، مأمولٌ خيرُه ومأمون شرُّه، يُحسِن إلى الناس ويعفو عن إساءاتهم، ويقابل السّيئة حيناً بالإحسان، وطوراً بالعفو والغفران! هو وحدَه بين الخليقة مَن يدفع بالتي هي أحسن مع الخَصْم والحَليف، ومع الفَظِّ واللَّطيف.
المحنة في طريق الدعاة (1)
المحنة في طريق الدعاة (1)
01/01/2015 - 10 ربيع الأول 1436هـ
للصراع بين الحقّ والباطل تبعات كثيرة، وعلى أهل الحقّ أن يُعدّوا أنفسهم لتحمّل هذه التّبعات، والصّبر على الشدائد والمحن التي تنزل بهم لأجل إيمانهم بالحقّ، ودفاعهم عنه.
كيف تكون داعية؟!
كيف تكون داعية؟!
08/01/2015 - 17 ربيع الأول 1436هـ
الكاتب:
أسعد فتحي
للولهة الأولى قد ينظر إلى العنوان على أنه اعتيادي وتقليدي بل ربما كتب فيه من قبله الكثير الكثير وألفت فيه الكتب والمؤلفات وصيغت فيه الدساتير والقصائد والشروحات..
المحنة في طريق الدعاة (2)
المحنة في طريق الدعاة (2)
08/01/2015 - 17 ربيع الأول 1436هـ
الكاتب:
أسعد فتحي
الإسلام نهى المسلم عن أن يتمنى الشدائد ولقاء الأعداء، وأمره أن يسأل الله العافية، ولكن إذا قدّر الله له أن يُواجه شدّة، وأن يلقى عدواً فليصبر وليثبُتْ.
اهتمام الداعية بأبنائه.. اللبنة الأولى لقوة المجتمع
الكاتب:
علاء أحمد
من الظواهر المؤلمة في مجتمع الدعاة؛ اهتمام بعضهم بدعوة الناس للبر والخير والحرص على دينهم ومصلحتهم، وغفلتهم عن تربية ذريتهم ونصح أهلهم. فبعد أن يشب أبناؤهم يستيقظون عليهم وإذ بهم ذرية غير صالحة، تحتاج لجهد كبير ووقت طويل للإصلاح، فما أسباب هذه الغفلة عن الأهل والأبناء؟ وما هي الأساليب المعينة على تأدية هذا الواجب؟
الشخصية المتميزة للمسلم الداعية والواعية
الكاتب:
تعني الشخصية في مفهومها العام ملامح الإنسان وصفاته التي تميزه عن غيره، ولا يقتصر هذا المفهوم على الصفات البدنية، إنما يتعداها إلى الصفات النفسية والاجتماعية والعقلية، وقد صارت الشخصية علماً على السمات الخاصة التي يتميز بها كل إنسان عن الآخر في عقيدته وعواطفه ومشاعره وسلوكه وعلاقته الاجتماعية وطرائق تفكيره وسائر تصرفاته الإرادية.
مفهوم التطوع في الإسلام
مفهوم التطوع في الإسلام
12/02/2015 - 23 ربيع الثانى 1436هـ
يكفي التطوع شرفاً ونبلاً أن جميع الأنبياء والمرسلين حملوا رسالة السماء إلى أقوامهم متطوعين؛ ليخرجوهم من ظلمات الكفر والمعاصي إلى أنور التوحيد والطاعة، لا يريدون أجراً ولا جزاءً من أحد إلا من الله تعالى
مَن لهذه المنابر ؟!
مَن لهذه المنابر ؟!
19/02/2015 - 30 ربيع الثانى 1436هـ
الكاتب:
محمد العبدة
رغم الأهمية البالغة لخطبة الجمعة والتي يحضرها المسلمون أسبوعياً، في أعداد لا تجتمع في غير هذه المناسبة، بل يتمنى أعداء الإسلام جمع عُشر مثل هذا العدد لينفثوا أباطيلهم
الإسلام شرف في الوسيلة والهدف
الإسلام شرف في الوسيلة والهدف
19/02/2015 - 30 ربيع الثانى 1436هـ
إنَّ رايةَ القرآن لم تهزم قط، ومَن هزم مِن أمراء المسلمين في هذا التاريخ الطويل إنَّما هُزِموا لأنَّهم كانوا يستظلُّون برايات المطامِع والأهواء والعصيان والأحقاد، ما استظلوا براية محمد.
 ثلاثية اللياقة هي تلك الروح
ثلاثية اللياقة هي تلك الروح
30/10/2014 - 6 محرم 1436هـ
الكاتب:
عمران أحمد
في ثنايا تفاصيل الحياة اليومية، ومع زحمة الأحداث وتسارع إيقاعها، ومع اشتداد أوقاتها وصعوبتها، يبقى معنى الحياة بأن نحياها بكل جزء منها حياة كاملة تامة، وتزخر حياة المرء منا بسلوكيات متعددة فيها الرغبة للنجاح والتفوق والتميز
من إلهامات الهجرة
من إلهامات الهجرة
30/10/2014 - 6 محرم 1436هـ
في الإسلام ظاهرة يمتاز بها على غيره من الأديان التي تموج أقطار الأرض بأتباعها؛ فأهل الديانات الأخرى ينحصر معنى الدين عندهم في العقيدة والعبادة، فإذا ضُمنتا لهم في أي نظام لهم من أنظمة الحكم اكتفوا بهما، وأذعنوا إلى ذلك النظام مهما كان، ولا يعرفون دينهم إلا ساعة الاجتماع في المعابد.
الهجرة .. منهجية النصر
الهجرة .. منهجية النصر
30/10/2014 - 6 محرم 1436هـ
لا يمكن للنصر أن يتحقق إلا إذا استقرت أمواج النفوس، وتوقفت عواصف الشكوك، واطمأنت القلوب لوعد ربها، وسكن الفؤاد بذكره، واستوى على جودي تدبيره، وتشرَّب بالثقة في لطفه وحسن تقديره. (ما ظنك باثنين الله ثالثهما).
الاستيعاب والشمول في شخصية الداعية المسلم
تذخر الساحة الإسلامية المعاصرة بعدد كبير من الدعاة المصلحين، ينشطون في العديد من ميادين الدعوة، والإرشاد، والتعليم، وأعمال البر، والتأليف، يجمعهم همُّ الدين، والنهوض به
الدعاة واللغة العربية.. الواقع والمأمول
اللسان واللغة سبب للإبانة والتبليغ اللذين هما المقصد الأساسي من إرسال الرسل والأنبياء لإقامة الحجة على الناس؛ فاللغة هي الوسيلة الأساسية لتوصيل الرسالة وتبليغها، ولذلك أرسل الله كل رسول بلسان قومه ولغتهم حتى يحسن تبليغ رسالته وتوصيلها لقومه دون لبس أو تحريف أو تبديل.
كيف أترجم الفكرة الدعوية إلى واقع؟!
يا من رمت الإبحار في محيط الدعوة أن الثمرة قد لا تجنيها أنت أو حتى لا تراها أنت ولا من معك لكن تيقن أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.
مفترق الطرق … قد يلتقي
مفترق الطرق … قد يلتقي
27/11/2014 - 5 صفر 1436هـ
الكاتب:
أسعد فتحي
إن من بين آفات هذا العصر القاتلة هو انشغال الداعية عن أمر دينه ودعوته بأمر دنياه، وتنصيب رزقه نصب عينيه وكأنه ليس له في الدنيا سواه، أو أن الله ما خلقه إلا لهذا، وكأنه غفل أو تغافل عن مهمته الرئيسة على هذه الأرض.
الجدية .. منصة مهمة للارتقاء
الكاتب:
عمران أحمد
أبجدية جديدة لا تكتمل مقطوعة الحياة بدونها أو بتجاوزها، أبجدية هي للرقي منهج وطريق، وهي للعلا سلم ودليل، إنها الجدية، سطرها الله في كتابه فقال: {إنه لقول فصل وما هو بالهزل}.
قلوب الآخرين.. الغنيمة الباردة
امتلاك قلوب الآخرين ليس بالأمر السهل، فغالبا ما يكون محفوفا بالصعوبات، لأن الناس محبون لذواتهم بالفطرة، وهذا الحب يجعلهم يهتمون بها أكثر من أي شيء آخر