كيف تقيّم ثقافتك عن القضايا الإسلامية ؟
أدخل بريدك الالكتروني...
 
 
أعلام الدعاة
 
الشيخ الغزالي.. فارس الكلمة والميدان
إن فروسية "الغزالي" فذة وفريدة من نوعها، فهو بلا ريب من الفرسان القلائل في حلبة الصراع بين الحق والباطل، وواقع الدعوة المعاصر يقرر هذه الحقيقة، عبر مشوار حياته المفعم بطول الكفاح والجهاد، والمتتبع لكتابات "الغزالي" ومناظراته ومواقفه في ساحات الدعوة والقضاء والسياسة، وغير ذلك، يدرك ذلك.
الشيخ الشعراوي.. البرق الذي خطف الأبصار
من الأعلام المعاصرين الذين قضو نحبهم، العبقري الفذ، والملهم البليغ، والنابغة البياني، والفهامة القرآني، والمفوه الموهوب، العلامة الجليل، والمجاهد الكبير، والمربي العظيم، والمفسر القرآني الفريد، فضيلة الإمام الشيخ (محمد متولي الشعراوي).
عثمان دان فوديو .. شيخ دعاة إفريقيا
عثمان دان فوديو .. شيخ دعاة إفريقيا
03/10/2013 - 27 ذو القعدة 1434هـ
الكاتب:
إسلاميات
من فرع قبائل الفولانيين الذين هاجروا إلى نيجيريا ظهر الأمير الفولاني (عثمان دان فوديو) الذي أعاد المجد والعزة للإسلام بقلب إفريقيا.
سعيد الدعجاني.. الداعية التاجر
الكاتب:
إسلاميات
ولد رحمه الله في محافظة بلجرشي في قرية دار القرى عام 1337هـ، أرسله والده وهو في الثامنة من عمره للعمل وطلب العيش في جدة ومكة. فعمل في عدد من الأشغال المتاحة وقتئذ مع عدد من أقرانه.
علي الطنطاوي.. أديب الدعاة
علي الطنطاوي.. أديب الدعاة
16/12/2013 - 13 صفر 1435هـ
الكاتب:
إسلاميات
كأنه قبضة من أرض الشام عُجنت بنهري النيل والفرات، لوحتها شمس صحراء العرب، فانطلقت بإذن ربها نفساً عزيزة أبية، تنافح عن الدعوة، وتذود عن حياض الدين. ذلكم هو العلامة الكبير، الفقيه النجيب، والأديب الأريب الشيخ علي بن مصطفى الطنطاوي رحمه الله.
النورسي.. رجل أحيا الله به أمة
النورسي.. رجل أحيا الله به أمة
07/01/2014 - 6 ربيع الأول 1435هـ
قلة قليلة تلك التي تعرف شيئاً ذا بال عن الشيخ المجاهد بديع الزمان النورسي، وهو من هو علماً ومكانة في تاريخ تركيا الحديثة التي شهدت تطورات خطيرة في القرن العشرين، وما تزال آثاره حتى الآن يتفاعل معها المجتمع التركي المعاصر.
مريم جميلة .. الباحثة عن الحقيقة
ولدت هذه المرأة العظيمة في نيويورك 1934م لأبوين يهوديين من أصل ألماني، واسمها كان "مارجريت ماركوس" وكان لطريقة نشأتها في تلك البيئة المتلوثة بركام الجاهلية دليل على عناية الله تعالى بها
عمر الأشقر .. العالم الحركي
عمر الأشقر .. العالم الحركي
22/09/2012 - 6 ذو القعدة 1433هـ
الكاتب:
إسلاميات
إنّه أكثر وأهم شخصية أثرت في حياتي ومسيرتي (خالد مشعل)
جابر قميحة .. رحلة العطاء والجهاد بالقلم
فقدت الأمة المسلمة يوم الجمعة 24 ذو الحجة 1433هـ علما من أعلام الدعوة، وكوكبا في سماء الأدب والنقد، واسما كبيرا في عالم الكتابة والدفاع عن هوية الأمة الذي وقف حياته لله، وقلمه للدفاع عن شريعة الله ودعوته .
عبدالسلام ياسين .. سيرة مجدد
الكاتب:
إسلاميات
كان مولد الأستاذ عبدالسلام ياسين صباح يوم الاثنين 4 ربيع الثاني سنة 1347هـ في بيت رجل ذاق مرارة الحياة، ثم استقر آخر الأمر في مراكش، وتزوج على كبر، وقد تجاوز الخمسين، من ابنة عمومته.
يحي عيَّاش .. أسطورة فلسطين
يحي عيَّاش .. أسطورة فلسطين
30/01/2013 - 18 ربيع الأول 1434هـ
بالرغم من كثرة القوافل التي لا تعد ولا تحصى من الشهداء والأسرى، بقيت ذكرى استشهاد المهندس الأسطورة (يحيى عياش) حاضرة في كل عام ولم يتوقف الشُّعَّار من نظم شعرهم المادح له
عبدالله المطوع .. رائد العمل الخيري
عبدالله المطوع .. رائد العمل الخيري
06/03/2013 - 24 ربيع الثانى 1434هـ
يعد توثيق حياة العم أبو بدر كعلم من أعلام العمل الإسلامي واجباً شرعياً تتطلبه مسيرة العمل الإسلامي على امتداد العالم كله، ذلك حق الدعوة إلى الله علينا، وحق العاملين في الحقل الإسلامي
الشيخ صالح الحصين: شخصيته وفكره
كتبت مرة عن الشيخ: "ما عرفت فيلسوفا حيا إلا صالح الحصين"، إنه من أبرز الحكماء الأحياء، وجاءت الردود لتسأل ما هي مؤلفاته؟ وماذا كتب؟ وما هي النظريات؟
محمد محمود الصواف .. العالم المجاهد
الكاتب:
إسلاميات
لم يكن الشيخ من أولئك المعلمين الذين تنقطع صلاتهم بمن حولهم مكتفين بما يدرسونه في قاعات العلم، بل كان رجلاً مجاهدًا مصلحًا ومربيًا معلمًا، يلقي دروسه بين طلابه ..
القرضاوي .. وفقه المعاصرة
القرضاوي .. وفقه المعاصرة
25/10/2011 - 27 ذو القعدة 1432هـ
في السبعينيات من القرن الماضي تعرفت على فكر الشيخ يوسف القرضاوي ، بداية من كتابه (الحلال والحرام في الإسلام) فقد كانت دار الاعتصام التي كنت أتعاون معها تسعى إلى طبع الكتاب مرة أخرى ، وكانت هناك بعض الأطروحات بخصوص الكتاب الذي أحدث صدى كبيرًا لدى القراء في ذلك الحين ..
أبو الأعلى المودودي .. عملاق التجديد والفكر
الكاتب:
إسلاميات
يعد أبو الأعلى المودودي نموذجًا فريدًا للداعية الإسلامي المجتهد الذي أوقف حياته على الدعوة إلى الإسلام، وجعل رسالته في الحياة إعلاءَ كلمة الحق، والتمكين للإسلام في قلوب أتباعه قبل ربوعه وأوطانه.
محمد محمود الزبيري .. أبو الأحرار
هو أبرز الشخصيات اليمنية في القرن الرابع عشر الهجري / العشرين الميلادي ، ولد سنة 1337/1919 ، وقتل سنة 1384/1965 ، فعاش سبعاً وأربعين سنة فقط لكنها كانت حافلة بجليل العمل وعظيمه.
عبد الكريم الخطيب .. من مقاومة المستعمر إلى تأسيس العدالة
ولد عبد الكريم الخطيب في 2 مارس 1921م بمدينة الجديدة، ونشأ في أحضان جده لأمه الفقيه سيدي محمد الكباص الذي تقلب في مناصب عدة في عهد السلاطين مولاي الحسن الأول ومولاي عبد العزيز ومولاي يوسف.
صفي الرحمن المباركفوري ... الشيخ العلامة
فهذه جوانب موجزة من ترجمة علمٍ من أعلام أهل الحديث بالهند ، الشيخ العلامة المحدث الفقيه صفي الرحمن المباركفوري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .
عمر بادحدح .. تجربة رائدة في العمل الخيري
"لو كان الخير رجلا لكان عمر بادحدح" لم أجد كلمات أصدق تعبيرا وأكثر دلالة من هذه العبارة التي أراها تلخص رسالة الرجل ودوره ومشروعه الذي نذر نفسه وأوقف حياته وأبناءه وعلاقاته ومراسلاته ومكاتباته ووجاهته وتجارته من أجله ... فهو بحق عمر الخير .
علي عزت بيجوفيتش ... الرئيس المجاهد
الكاتب:
إسلاميات
علي عزت بيجوفيتش رئيس الدولة والمفكر والمؤلف والناشط السياسي والفيلسوف الإسلامي.
عبدالرحمن السميط .. هلال أضاء ظلمات إفريقيا
ترك الكويت ورفاهيتها، وأوربا وسحرها، والمناصب العلمية وزهوها، واختار القارة المنسية، ولكنها كانت بؤرة اهتمامه وتفكيره . سد على المسلمين ثغرا وجد أنهم غفلوا عنه فأبلى بلاء حسنًا بفضل الله عليه. إنه خادم فقراء أفريقا ... عبدالرحمن السميط
بهاء الدين سليمان .. شيخ الدعاة الصينيين
فُجع المسلمون يوم الثلاثاء 17 صفر 1433هـ الموافق 10 يناير 2012م في جمهورية الصين الشعبية بوفاة عَلَم من أعلام الدعوة، وأستاذ من كبار أساتذتها، ومؤسس للحراك العلمي والدعوي في الستينيات الميلادية، قامة علمية ودعوية فريدة من نوعها، شق الشيخ طريقَه في الدعوة والتعليم أيامَ المحنة الشيوعية والثورة الثقافية .
الشيخ محمد ابن عثيمين .. الأصولي الفقيه
ولد الشيخ في بيت دين وصلاح. وكانت بلدته عنيزة من قصبات العلم والأدب والتجارة، في نجد، تزخر بالعلماء والشعراء، وتتميز على كثير من المدن النجدية بالانفتاح التجاري، والتواصل العلمي، مع حواضر العالم الإسلامي في الحجاز، والشام، والعراق، ومصر، والهند،كما تدل على ذلك تراجم علمائها وأعيانها. وقد أثر هذا الانفتاح المبكر على شخصية الشيخ وسعة أفقه.
سيد قطب .. عملاق الفكر الإسلامي
سيد قطب .. عملاق الفكر الإسلامي
06/03/2012 - 13 ربيع الثانى 1433هـ
إن أصحاب الأقلام يستطيعون أن يصنعوا شيئا كثيرا ولكن بشرط واحد: أن يموتوا هم لتعيش أفكارهم.. أن يطعموا أفكارهم من لحومهم ودمائهم.. أن يقولوا ما يعتقدون أنه حق ، ويقدموا دماءهم فداء لكلمة الحق
أردوغان .. وسر النهضة التركية
أردوغان .. وسر النهضة التركية
20/03/2012 - 27 ربيع الثانى 1433هـ
قبل أن نخوض في هذه الأسرار للنهضة التركية دعونا نقف قليلاً مع شخصية السيد رجب طيب أردوغان لنتعرف على بعض الجوانب المهمة في شخصية هذا الرجل، لأننا كما نعلم لا تُصنع نهضة في أي أمة أو بلد أو مؤسسة أو شركة إلا بحسب همة القائمين عليها وخاصة رأس الهرم،
أحمد ياسين .. شهيد الفجر
أحمد ياسين .. شهيد الفجر
04/04/2012 - 12 جمادى الأولى 1433هـ
الكاتب:
إسلاميات
«إننا طلاب شهادة، لسنا نحرص على هذه الحياة، هذه الحياة تافهة رخيصة، نحن نسعى إلى الحياة الأبدية». كانت هذه آخر كلمات الشهيد الشيخ أحمد ياسين رحمه الله في آخر مقابلة تلفزيونية معه.
فاطمة نصيف .. خمسون عاماً من العطاء في سبيل الدعوة
من يعرفها لا يستطيع أن يقف منها ممانعا حبها أو مقصرا في احترامها، تعيش برقة النفس المؤمنة التي قلما تتوفر بجميع خصالها في إنسان واحد، منذ طفولتها حملت هم الدعوة إلى الله وتصفية النفوس من أدرانها اليومية
عبدالعزيز الرنتيسي .. أسد فلسطين
عبدالعزيز الرنتيسي .. أسد فلسطين
09/05/2012 - 18 جمادى الثانية 1433هـ
يتذكر الرنتيسي طفولته فيقول: "توفي والدي وأنا في نهاية المرحلة الإعدادية.. فاضطر أخي الأكبر للسفر إلى السعودية من أجل العمل" ويردف: "كنت في ذلك الوقت أعد نفسي لدخول المرحلة الثانوية.. فاشتريت حذاء.. فلما أراد أخي السفر كان حافيًا.. فقالت لي أمي أعط حذاءك لأخيك فأعطيته إياه.. وعدت إلى البيت حافيًا.
أبو الحسن الندوي .. الداعية الإمام
حضر احتفالَ ندوة العلماء بكانفور عام 1926م، وشدَّ انتباه المشاركين في الاحتفال بكلامه العربي، واستعان به بعضُ الضيوفِ العرب في تنقُّلا ته خارجَ مقرِّ الحفل.
الأولالسابق1 2 الاخير