كيف تقيّم ثقافتك عن القضايا الإسلامية ؟
أدخل بريدك الالكتروني...
 
 
تقارير ودراسات
 
الإسلام  الأكثر انتشار في العالم
الكاتب:
إنفوجرافك
انفوجرافك عن حجم النمو المتوقع لمعتنقي ديانات العالم الرئيسية
خطة سلام من أجل سوريا
خطة سلام من أجل سوريا
16/02/2016 - 7 جمادى الأولى 1437هـ
الكاتب:
مركز إدراك
نشرت مؤسسة راند الأميركية المعروفة بقربها من دوائر صنع القرار وتداخلها معها، ورقة تحمل عنوان "خطة سلام من أجل سوريا"، تتضمن حلاً مقترحاً للأزمة المتفاقمة في سوريا، قام بإعدادها كل من: جيمس دوبّنز، وفيليب غوردون، وجيفيري مارتيني.
القادة العشرة الأبرز في التاريخ الاستراتيجي الاسلامي من غير الصحابة
الكاتب:
منتدى الشرق
ليس ثمة شك أن اختزال مئات الأسماء والقادة في عشرة فقط مهمة عسيرة، وليست بالضرورة يقينية؛ وقد يرى البعض إضافة أسماء أو حذف أخرى، وهذا بالطبع ممكن وضروري، فالتاريخ ليس علماً طبيعياً محدد المدخلات والقوانين والنتائج بصورة قاطعة.
تاريخ المسلمين في إفريقية
تاريخ المسلمين في إفريقية
23/12/2015 - 12 ربيع الأول 1437هـ
يحتوي الكتاب على مقدمة وثلاثة أبواب رئيسية ويتبع كل باب فصول فرعية متعددة، وقد تناولت هذه الدراسة المنطقة الساحلية الممتدة بين خط عرض 12 شمالاً تقريباً وخط عرض 25,8 جنوباً، وهي التي تشمل منطقة شرق إفريقية.
أقليات تتآمر علينا!
أقليات تتآمر علينا!
18/01/2016 - 8 ربيع الثانى 1437هـ
الكاتب:
أحمد العساف
عندما تأتي الشهادة من مخالف مراقب عن كثب، فسيكون لها من الحيادية والعلمية ما يضمن استماع العقلاء لها، وعسى أن توقظ هذه الشهادة من ينفون كلية الاستهداف المبني على أسس دينية، ويقصرون الأمر على مصالح لا ننكر وجودها، وإنما نعجب من الاكتفاء بها؛ مع كثرة الدلائل التي تشير لغيرها.
غدر الشيعة بأهل السنة عبر التاريخ الإسلامي
ولم يتورع العبيديون والحشاشون والصفويون من التحالف مع الصليبيين في بلاد الشام، ومع الفرنجة في أوربا لطعن أهل السنة من الخلف. وكان ابن العلقمي وزير المستعصم العباسي عونا للوثنيين التتار الذين جاؤوا لغزو المسلمين في عقر دارهم.
قراءة في كتاب (التدرِيب وأهميته في العمل الإِسلامي)
الكاتب:
مجدى داود
من أخطر الأمراض التي من الممكن أن تحطم الأمم والجماعات والأفراد؛ مرض الهزيمة النفسية والشعور بالدونية عن الآخرين، فهو مرض فتاك، له أعراض في غاية الخطورة، ومن أشد أعراضه ضررا وصول الشخص أو الجماعة أو حتى الأمة لمرحلة اليأس والقنوط، وخطورة اليأس أنه ينتشر كالوباء الفتاك وينتقل بسرعة من بلد لآخر ويتسرب من جيل إلى جيل..
التطرف بين الحقيقة والاتهام
التطرف بين الحقيقة والاتهام
19/02/2015 - 30 ربيع الثانى 1436هـ
الإسلام منهج وسط في كل شيء: في التصور والاعتقاد، والتعبد والتنسك، والأخلاق والسلوك، والمعاملة والتشريع.
تهديد هوية أمتنا قديماً وحديثاً
تهديد هوية أمتنا قديماً وحديثاً
12/03/2015 - 21 جمادى الأولى 1436هـ
إن التهديد لهوية الأمة لم يتوقف منذ أن كوّن محمد صلى الله عليه وسلم هذه الأمة العربية الإسلامية، وجاءت هذه التهديدات في مرحلة مبكرة، وخلال الخلافتين الأموية والعباسية، وكان أبرز الحركات التي هددت الهوية ثلاث حركات هي:الحركة الشعوبية وحركة الزندقة والحركة الباطنية.
مستقبل اليمن بعد سيطرة الحوثيين على السلطة في صنعاء
تناولت الدراسة مستقبل اليمن بعد سقوط صنعاء وعدد من مؤسسات الدولة والمحافظات بيد الحوثيين، وتتبعت مسار التطورات التي أوصلت اليمن إلى الوضع الراهن
العلاقات السعودية التركية.. الواقع والمستقبل
لم تخف الإدارة التركية تأييدها للتحالف العربي المتمثل بعاصفة الحزم بقيادة المملكة العربية السعودية، الهادفة إلى كبح جماح إيران" الجديد" في اليمن بعد قيام الحوثيين بمناورات عسكرية على الحدود اليمنية السعودية والزحف نحو عدن ثاني أكبر المدن اليمنية في محاولة منهم للسيطرة عليها بعد العاصمة صنعاء.
الإعلام الإيراني واستراتيجيات عمله (ملف معلومات)
يُعتبر العمل الإعلامي أحد أبرز الأدوات التي يستخدمها النظام الإيراني لتحقيق أهدافه الداخلية والخارجية، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، أو على المستوى الفكري أو السياسي.
قتل الأهل والأقارب عند تنظيم الدولة.. قراءة في الوثائق الرسمية
كنت مرةً أستمع لكلمة للمتحدث الرسمي باسم تنظيم الدولة، أبو محمد العدناني، فوجدته يلوم فيها الناقدين على مصادرهم في تصور سلوكيات التنظيم، ويطالب النُقّاد أن يرجعوا للوثائق والمواد الرسمية الصادرة عن التنظيم.
كيف تنظر الدراسات الغربية إلى التجربة التركية؟
الكاتب:
محمد إلهامي
كنت مهتمّا في الأيام الماضية بمطالعة المصادر الغربية ورصدها للتجربة التركية، وقد قرأت أو طالعت حوالي عشرين دراسة أجنبية ما بين كتب أو تقارير مراكز بحثية أو مقالات، لمزيد فهم ودقة.
معاناة المسلمين لا تزال مستمرة في أفريقا الوسطى
كشفت العصابات والمليشيات النصرانية في أفريقيا الوسطى وما صاحبها من صمت ومباركة عالمية ونصرانية لجرائم تلك العصابات؛ الوجه الحقيقي لمن سوقوا للعالم كله أن النصارى الحاليين في العالم يحملون رسائل محبة وسلام للعالم
قراءة في كتاب: شروط النهضة لمالك بن نبي
يؤكد مالك بن نبي أن الحضارة هي التي تلد منتجاتها وليس العكس، فليس واجبا لكي ننشئ حضارة أن نشتري كل منتجات حضارة أخرى فذاك ممتنع كما وكيفا، فحتى يركِّب العالم الإسلامي حضارتَه في زمانه هذا وجب عليه أن يرجع إلى تلك الصيغة التحليلية التي تصنع كل ناتج حضاري
خطاب المصالحة في القرآن الكريم
لقد اهتم القرآن الكريم بالمصالحة في العديد من آياته واعتبرها الحل الأمثل والنافع للناس والناجع لحل كثير من النزاعات والخلافات، فحث عليها واعتبر التمسك بها من فضائل الأعمال
كيف دخل الإسلام الفلبين؟
كيف دخل الإسلام الفلبين؟
07/05/2014 - 8 رجب 1435هـ
دخل الإسلام إلى الفلبين عن طريق التجار العرب ودُعاة الإسلام من حضرموت وشبه جزيرة مالايو، في سنة 804هـ-1384م، والمعروفون من الدعاة الذين أدخلوا الإسلام في الفلبين الشريف إسحاق بن أولياء المخزومي؛ نسبةً إلى قبيلة السيدة حليمة السعدية المخزومية.
مساجد برازيلية.. تنتظر المسلمين في المونديال
عرفت البرازيل الإسلام منذ اكتشافها على يد "كابرال" بمساعدة البحارة الموريسكيين المسلمين، الذين وصل الكثير منهم لتلك الأرض وأظهروا بعض فترة شعائر الإسلام وأقيمت لهم محاكم التفتيش على أرض البرازيل .
الحرب الأيديولوجية
الحرب الأيديولوجية
10/07/2014 - 13 رمضان 1435هـ
بدأ إعلان هذه الحرب (الحرب الأيديولوجية) التي سميت فيما بعد (الحرب على الإرهاب) وظهرت في صورتها الباردة والساخنة بتصريحات واضحة لا تحتمل التأويل من قبل عدد من السياسيين والعسكريين ورجال الفكر الغربيين وبعض اللجان الرسمية هناك، وذلك منذ ما يزيد عن عقدين من الزمن.
قراءة في كتاب: "الإسلاميون وحكم الدولة الحديثة"
يعد كتاب "الإسلاميون وحكم الدولة الحديثة" لصاحبه اسماعيل الشطي من الإسهامات النوعية في مجال الدين والسياسة، حيث حاول صاحبه من خلاله أن يضع أصبعه على أحد مكامن الخلل في فكر الإسلاميين الذين يتوخون حكم الدولة الحديثة،
مأساة التاريخ وعزلة المؤرخ
مأساة التاريخ وعزلة المؤرخ
30/10/2014 - 6 محرم 1436هـ
المقولة المأثورة أن "التاريخ أبو العلوم" والتي تتردد على ألسنة المشتغلين بالتاريخ ليل نهار دعتني إلى سؤال بعضهم: لماذا تعتقدون أن التاريخ هو أبو العلوم؟
العمل الحركي.. اجتهادات وآفات
قدم الفكر الحركي -وهو يرسم سبيله ويشق طريقه نحو الإصلاح والتغيير- مقاربة إصلاحية تختلف تمام الاختلاف عن كل ما عرفه الفكر الإسلامي الإصلاحي عبر مراحله التاريخية.
 التفسير الإسلامي للتاريخ
التفسير الإسلامي للتاريخ
27/11/2014 - 5 صفر 1436هـ
إنَّ الرؤية التاريخية ترتبط بالقرآن الكريم ارتباطاً وثيقاً .. أي سورة قرأت، أي صفحة شاهدت، تشكل بمجموع الإشارات والعروض نسقاً رائعاً ومتكاملاً للتفسير الإسلامي للتاريخ ..
علماء: وضع القرضاوي ضمن لائحة الإنتربول إهانة للإسلام والمسلمين
أكد أكثر من ثلاثمئة عالم وداعية وإمام وأكاديمي وباحث وناشط، من عدة دول في العالم رفضهم لوضع اسم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين العلاّمة الشيخ يوسف القرضاوي ضمن المطلوبين في قوائم الانتربول الدولي استجابة لطلب مصر، ورأوا أنَّ أي استهداف أو مساس بمقام الشيخ يوسف القرضاوي أو بشخصه، هو مساس بهم جميعاً، وهو استهداف للمنهج الوسطي المعتدل الرشيد.
 الإسلام ومبادئ هذا العصر (1)
الوجود كالعين الصافية، يتراءى بكل معانيك ومعاني غيرك، تتراءى فيه الفصول أربعة، في توالي لحظاته، ومختلف بقاع أرضه كما تتراءى فصول السنة، فلا غَرْوَ أن تختلف الدعوة إلى الحياة، وأن يتفرق فيها الناس مذاهب، وأن يكونوا جميعًا يشعرون ويظنون بأنهم يرمون إلى غاية واحدة، هي تبيان حظ الإنسان من الحياة وما هو أَولَى به، ما دام العيش نصيبه.
الفضائيات الشيعية التبشيرية
الفضائيات الشيعية التبشيرية
14/01/2015 - 23 ربيع الأول 1436هـ
بينما كنت أتنقل بين عدد من الفضائيات على القمر الصناعي المصري (النايل سات) استوقفني عالم دين شيعي أثار أزمة عقدية مؤخراً في الكويت بإساءاته الموجهة لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم، وعن أمهات المؤمنين
لماذا لا يفهم الغرب العالم الإسلامي؟
لماذا لا يفهم الغرب العالم الإسلامي؟
22/01/2015 - 2 ربيع الثانى 1436هـ
الكاتب:
خيري عمر
تعد السياسة الغربية تجاه العالم الإسلامي وفي القلب منه الشرق الأوسط، واحدة من المعضلات التاريخية، ليس فقط بما مر بها من خبرات استعمارية ونهب للثروات، ولكن بسبب تطلع الغرب للهيمنة الدائمة، وتسعى هذه الورقة لتناول السياسات الغربية الراهنة من خلال أبعادها السياسية والاقتصادية، بحيث توضح ملامحها الرئيسية تجاه بلدان الشرق الأوسط.
الإسلام ومبادئ هذا العصر (2)
الإسلام ومبادئ هذا العصر (2)
28/01/2015 - 8 ربيع الثانى 1436هـ
إن الإسلام دين (الشعبية) (الشيوعية والديمقراطية)؛ من حيث أساسهما، لا من حيث اللواء الأحمر، رمز الدم المسفوك، والظلم الرهيب، واليد الحديدية، الذي تنطق به الشيوعية، ولا من حيث الحزبية وفتنها، والأقوال وتهاويلها، والميوعة الشعبية التي لا حد لها مما يلازم (الديمقراطية) الحاضرة.
الجهاد على بصيرة
الجهاد على بصيرة
17/02/2015 - 28 ربيع الثانى 1436هـ
لم تعرف البشرية حروبا غيرت وجه الدنيا ومسار التاريخ بأقل ثمن في الدماء والأموال، مثل حروب النبي صلى الله عليه وسلم. والسبب في تلك النتيجة المبهرة هو أنها حروب جسدت روح الجهاد رسالة وغاية وأخلاقا وأحكاما.