كيف تقيّم ثقافتك عن القضايا الإسلامية ؟
أدخل بريدك الالكتروني...
 
 
تحليلات وآراء
 
نحو فهم أعمق.. للواقع الإسلامي
وكأني بصاحب الكتاب في مقدمته الولهي.. يوقظ الوسنان.. وينبه الغافل ويأخذ بيد هذه الأمة، يريد أن يجذبها من كبوتها التي طالت سنيها، فيصدر المقدمة بالآية الكريمة {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله}
شعرة بين جنون السلطة وعقلها
شعرة بين جنون السلطة وعقلها
13/10/2016 - 12 محرم 1438هـ
السلطة أو أولئك الذين يبحثون عن امتلاك زمام الأمور في كل الاتجاهات واقع ملموس في مختلف المجتمعات البشرية، لكن الاختلاف بينهم يكمن في مسألة الوعي والحكمة والقدرة على موازنة الأمور في الوطن أو غيره
مناهجنا الدينية أبعد ما تكون عن زراعة الإرهاب
مقرراتنا الدينية بريئة من زرع الإرهاب في نفوس الناشئة، فمن ينخرط في صفوف المنظمات الإرهابية بدعوى الجهاد هم من الطلبة الفاشلين المتعثرين في دراستهم يذهب كثيرون من داخل المملكة وخارجها إلى إلقاء التهم جزافا على مناهج العلوم الدينية في المملكة، وأنها هي من يزرع الإرهاب في نفوس الناشئة، ويحرض عليه
الوصايا العشر للعاملين بالدعوة إلى الله سبحانه وتعالى
رسالة كانت محاضرة للشيخ عبدالرحمن بن عبدالخالق وهي ثمرة قلب، وخلاصة تجربة في الدعوة، استمرت نحواً من ثلاثين عاماً في ‏الكويت الثالث من رجب الحرام سنة 1408هـ الموافق 20 من نوفمبر سنة 1988م
الدعاة والمربون في مواجهة العنف
ما إن تهدأ عاصفة العنف حتى تعود مرة أخرى بلون آخر، أو في مكان آخر وهي ظاهرة ليست جديدة، فقد نشأت منذ عقود وتنوعت أسماؤها وأساليبها، وتوزعت على خارطة العالم الإسلامي.
محاولة لفهم ما يجري في تركيا وتفسيره
شل الانقلاب في تركيا وبقاء حكومة منتخبة ديموقراطياً في موقعها، على قدر كبير من الأهمية لمستقبل تركيا والإقليم العربي. فالحزب الحاكم في تركيا، «العدالة والتنمية»، فاز منذ ٢٠٠٢ بأكثر من عشرة انتخابات برلمانية ورئاسية. الفارق هذه المرة، أن الانقلاب الذي أراد أن يصادر الإرادة الانتخابية هزمته الحالة الشعبية التي صوّتت في انتخابات متتالية لحزب «العدالة والتنمية» كما وللمعارضة. لقد أنهى الانقلاب في ليلة واحدة وفي ساعات قليلة، دولة كمال أتاتورك التي استندت إلى نخب عسكرية ودور الجيش في حماية الدولة، وثبت فشل الانقلاب في دولة تستند الى إرادة شعبية. لقد تحوّل الشعب التركي الى الحكم الحقيقي والميزان النهائي في تركيا المستقلة عن مراكز النفوذ العالمية بما فيها الأميركية
من إشكاليات الدراسات الشرعية
أشرت في مقال سابق الى أحد إشكاليات الدراسات الشرعية ، وكان ذلك المقال سببا في ردود أفعال كثير من الزملاء ، فكتب لي بملاحظاته في هذالمجال ، وهانئذا أسطرّها لكم في هذا المقال.
((موسم الهجوم الفكري والثقافي على الإسلام))
الكاتب:
أسامة شحادة
من أساسيات علم الحرب استغلال ظروف الخصم الصعبة لشن حرب خاطفة عليه، وهذا ما يحدث اليوم مع الإسلام، حيث نشهد هجوما فكريا وثقافيا وإعلاميا شرسا وناعما عليه، ومن جهات متعددة وبطرق وأساليب متنوعة ولغايات عديدة، لكنها تجتمع على حرب الإسلام فكريا في ظل انشغاله بالحرب العسكرية والدموية الطاحنة التي أسالت دماء ما يقرب من مليون مسلم في هذه السنوات الخمس الأخيرة!!
الزكاة والإغاثة ... استحقاق ام َمنّ ؟
كثيرة هي المشاهد الإنسانية المؤلمة للمسلمين في مناطق الصراعات والأزمات؛ مشاهد يتبعها توظيف إعلامي للصورة المؤلمة من أجل حث الأمة الإسلامية على البذل والعطاء لإغاثة أصحاب الصورة وأقرانهم من المنكوبين والمكروبين.
((من أقوال أعداء الإسلام عن الإسلام..))
الكاتب:
إحسان فقيه
نقلت البارحة قول كسينجر لبيغن: "انني أسلمك أمة نائمة أمة تنام ولكن مشكلتها أنها لا تموت استثمر ما استطعت نومها فإن استيقظت أعادت بسنوات ما أُخذ منها بقرون"
هل السنّة العرب مستهدفون؟
هل السنّة العرب مستهدفون؟
12/06/2016 - 7 رمضان 1437هـ
ظل وقت الأسئلة الحرجة على عتبة الأحداث لمدة طويلة ينتظر من يلتقطه ويسلط الضوء عليه. الطائفية تعصف بالمنطقة، موضوع يستحق مواجهة تتناسب مع خطورته. لكن هناك تهرباً من مواجهته. هل يشكل هذا سياجاً أمام هذه الخطورة؟ كانت الأحداث ولا تزال تدفع بالأسئلة الحرجة عن الطائفية إلى الواجهة. في المقابل هناك إعراض متعمد، ومقاومة واضحة من قبل النخبة السياسية والثقافية لتفادي ما تنبئ به، وما تنطوي عليه الأحداث من طائفية مقيتة.
مؤتمر إسطنبول ومشروع إذابة الأمم
أصدقكم القول: أنني حين كتبت مقالي السابق (توينبي وذوبان الأمم) لم أكن أعلم أن اليوم الذي سيُنشر فيه هو اليوم الذي يقام فيه مؤتمر القمة العالمية للعمل الإنساني في مدينة إسطنبول بتركيا، وهذا المؤتمر يأتي في سلسلة الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة منذ تأسيسها في حربها على الأخلاق والمثل والقِيم التي توارثتها البشرية والتقى بنو آدم عليها في مختلف بلدانهم وأديانهم.
"تنظيم الهيئة": هل ‏سُمّي الإلغاء بغير اسمه؟
الكاتب:
ريم آل عاطف
بين محادثات عدّة خضتها الأيام الفائتة مع بعض الصديقات حول قرار تنظيم الهيئة، وبضع رسائل وصلتني، استوقفتني رسالة واحدة، وآلمتني أيّما إيلام!.
الديموغرافية الإسلامية تنتصر
هل تعرفون السبب الحقيقي وراء خروج إسرائيل من غزة عام 2005م؟ السبب هي الأم الفلسطينية التي تتمتع بأكبر معدل إنجاب في العالم. لم يكن لدى إسرائيل في غزة غير معسكرات للجيش وأربع مستوطنات لا يتجاوز سكانها 9000 إسرائيلي.
الحركات الإسلامية ومنعطفات التغيير أو التبديل
تمر الحركات الإسلامية في العالم العربي بمنعطفات خطيرة لم يسبق لها أن مرت بها خلال عقودها الثمانية الماضية التي بدأت مع نشأة جماعة الإخوان المسلمين 1928، كما هي الحال في مصر والأردن والعراق واليمن وليبيا وفلسطين وغيرها. هذه المنعطفات الحادة تقتضي مرونة عالية أو انكساراً لا يجبر ويتحطم معه كل شيء.
الإسلام.. وأجندة الإعلام
الإسلام.. وأجندة الإعلام
21/03/2016 - 12 جمادى الثانية 1437هـ
الكاتب:
خولة الكريع
لست ممن يؤمنون بنظريات المؤامرة، التي تملأ سماء عالمنا العربي، والتي نجيد صياغتها عند مواجهة أي نوع من التحديات، ولكن يظهر أننا في زمان أصبح خالياً من المسلّمات ومليئاً بالمتغيرات، والأمر الذي كنّا لا نؤمن بصحته قد نراه واقعاً أمامنا ومدعوماً بالوثائق والحقائق.
هل نحتاج إلى يوم للمرأة؟
هل نحتاج إلى يوم للمرأة؟
15/03/2016 - 6 جمادى الثانية 1437هـ
الكاتب:
خولة الكريع
ما أن نصل إلى شهر آذار (مارس)، وبالتحديد إلى الثامن منه، حتى تبدأ الصحافة العربية والعالمية بالحديث عن المرأة، وعن أهمية دورها في المجتمع، وضرورة تمكينها والاحتفال بإنجازات الكثير من النساء اللاتي استطعن أن يصبحن قدوة لغيرهن من النساء، من خلال إنتاجهن العملي المميز.
دول "إسلامية" تحارب الإسلام
دول "إسلامية" تحارب الإسلام
07/03/2016 - 27 جمادى الأولى 1437هـ
الكاتب:
منذر الأسعد
بنغلادش تدرس إسقاط مادة رئيسية في دستورها، تنص على أن الإسلام هو الدين الرسمي للبلاد. وطاجيكستان تجبر 13 ألف رجل على حلق لحاهم وتمنع الحجاب والأسماء العربية، باعتبار هذه الأمور تقود إلى "التطرف"!.
تركيا واللعبة القذرة
تركيا واللعبة القذرة
28/02/2016 - 19 جمادى الأولى 1437هـ
ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من اختلال في التوازنات الاستراتيجية ومن احتدام كبير بين القوى الدولية في سوريا وتوحد هذه الأطراف للضغط على تركيا وجرها إلى الحرب في سوريا يجعلنا نطرح السؤال التالي: هل باتت تركيا هي الهدف الأصلي لهذه القوى التي توحدت في مواقفها رغم ما يظهر من تباين في مصالحها؟.
تركيا والسعودية.. سوريا مفازة أو مهلكة؟
تركيا والسعودية.. سوريا مفازة أو مهلكة؟
21/02/2016 - 12 جمادى الأولى 1437هـ
لخص الأستاذ بكلية قطر للدراسات الإسلامية محمد المختار الشنقيطي تعامل العرب والأتراك مع القضية السورية في هذه الكلمات: (تردد العرب والأتراك في مواجهة الأسد فتدخلت إيران، ثم ترددوا في مواجهة إيران فيها فتدخلت روسيا.. تأخير القرار الاستراتيجي عن وقته مَهلكة).
العراق وإرهاصات المرحلة القادمة
العراق وإرهاصات المرحلة القادمة
16/02/2016 - 7 جمادى الأولى 1437هـ
يشهد العراق حراكا فوق الأرض وآخر تحت الأرض بطريقة غير معهودة وغير مسبوقة.
ماذا تمثل خسارة سوريا للاستراتيجية السعودية؟
شهدت سوريا تغيرات استراتيجية كبيرة خلال الأيام الماضية؛ تمثلت بانتصارات النظام السوري وحلفائه في عدة مناطق كانت تحت سيطرة القوى المعارضة، وهو الأمر الذي يطرح تساؤلات حول أسباب خسارة المعارضة، ودور حلفائها الرئيسيين وعلى رأسهم السعودية في هذه الخسارة، والتداعيات المحتملة على الوضع الاستراتيجي للرياض في ضوء تقدم النظام وحلفائه.
كيف تحولت سكاكين الغرب على إيران إلى ملاعق؟
الكاتب:
زياد الدريس
ظلّت إيران، منذ تحولها إلى جمهورية إيران الإسلامية في العام ١٩٧٩م، تمثّل عند الغرب رمزية النظام الشمولي وأيقونة الرجعية والعدو رقم واحد للفكر الليبرالي الذي يُراد له أن يقود العالم إلى الأمام، بينما تقوم إيران ومعها كوبا وكوريا الشمالية بجرّه إلى الوراء.
توثيق ونشر وتدريس التجارب الخيرية
توثيق ونشر وتدريس التجارب الخيرية
19/01/2016 - 9 ربيع الثانى 1437هـ
يزخر العالم الإسلامي بالعديد من التجارب الخيرية المتميزة والمعبرة عن خصوصية العمل الخيري الإسلامي، فثمراتها تتحدث عن نفسها، وروادها رفع الله ذكرهم في الآفاق أحياء وأموات، فصار الاسم قرين التجربة؛ وصارت التجربة محل تقليد ورغبة في التكرار.
الإسلاميون والفكر النقابي
الإسلاميون والفكر النقابي
13/01/2016 - 3 ربيع الثانى 1437هـ
يقوم الفكر النقابي على عماد المدافعة والندية في المطالبة بالحقوق بينما يقوم الفكر التقليدي للحركة الإسلامية على مفاهيم الأخوة والثقة والسمع والطاعة والتحرج من النقد العلني، وهو ما يجعل الهوة واسعة بين النمط التقليدي للفكر الإسلامي وبين إيجاد نقابات حقيقية فاعلة قادرة على تمثيل مطالب واهتمامات القاعدة الشعبية أو العمالية العريضة.
الربيع العربي: هل تعلّم العالم شيئاً؟
الربيع العربي: هل تعلّم العالم شيئاً؟
23/12/2015 - 12 ربيع الأول 1437هـ
لا يبدو أن الأنظمة العربية الشمولية تتعلم من دروس الربيع العربي. كما لا يبدو أن الغرب وثيق الصلة بهذه الأنظمة جاهز لإعادة النظر في تأييده لها، وتحالفه معها.
خامنئي إذ يتجرع كأس السم الشامية
خامنئي إذ يتجرع كأس السم الشامية
20/12/2015 - 9 ربيع الأول 1437هـ
ما كشفته وكالة بلومبرج يمثل قمة رأس جليد الفشل والانهيار الإيراني بالشام، فقد تحدثت عن انسحاب قوات النخبة الإيرانية بالشام والبالغ عددها سبعة آلاف مقاتل إثر خلاف نشب بينها وبين روسيا التي ظنت أنها بدخولها الحرب الجوية ضد الثوار ستمكن طهران ومليشياتها الطائفية من استعادة الريف الحلبي.
أزمة الإنتاج الإعلامي الإسلامي
أزمة الإنتاج الإعلامي الإسلامي
20/12/2015 - 9 ربيع الأول 1437هـ
يلمس المشاهد قصورًا في الإنتاج الإعلامي المتعلق بتنشئة الطفل المسلم، إذا ما قارنا الأمر بالسيل الإنتاجي الاحترافي في قنوات إنتاج برامج الأطفال وشركاتها التغريبية الأخرى، كما يلمس فقراً في الإنتاج الوثائقي الإسلامي المنبثق من رؤية إسلامية منضبطة، إذا ما قورن بإنتاج القنوات والشركات الوثائقية المتخصصة.
كيف نواجه المشروع الإيراني؟
كيف نواجه المشروع الإيراني؟
17/12/2015 - 6 ربيع الأول 1437هـ
الكاتب:
أنور مالك
يكثر الإصرار في الآونة الأخيرة على ضرورة مواجهة المشروع الصفوي الإيراني، وبلغ الأمر ذروته خصوصاً منذ اندلاع الثورة الشعبية العارمة في سوريا ضد نظام بشار الأسد الموالي لملالي طهران.
القوى الخيرية الناعمة
القوى الخيرية الناعمة
03/12/2015 - 21 صفر 1437هـ
مفهوم القوى الناعمة صاغه جوزيف ناي من جامعة هارفارد لوصف القدرة على الجذب والضم دون الإكراه أو استخدام القوة كوسيلة للإقناع، ومن هذا المنطلق كان الحضور والتأثير للجمعيات والمؤسسات والمنظمات الخيرية مميزاً على مستوى العالم وخصوصاً في إفريقيا وآسيا ودول الأقليات.